الجازي من لاهاي: يوم تاريخي والكيان مقبل على عزلة

#سواليف

علق #المحامي البارز #عمر_مشهور_حديثة_الجازي، على فرض #محكمة_العدل_الدولية إجراءات طارئة على #الاحتلال الإسرائيلي، بقوله ” #يوم_تاريخي .. كنا نرتقب بشغف بقبول الاختصاص من العدل الدولية”.

وقال الجازي، في حديثه للتلفزيون الأردني، “إن الانتصار بدأ في قبول الاختصاص، وتم قبول خصومة #جنوب_إفريقيا في رفع الدعوى ضد #الكيان_المحتل، وأيدت المحكمة بأحقية جنوب أفريقيا في هذه الدعوى”.

وأضاف، أن المحكمة اعتبرت الشروط الواردة في الاتفاقية مستوفية لإقامة الدعوى، وأن الدليل الأولي على وجود الاختصاص وحق جنوب إفريقيا في إقامة الدعوى.

ولفت إلى أن المحكمة سردت الإجراءات الطارئة التي يتوجب على إسرائيل الالتزام بها، مشيرًا إلى أن انتهاء الدعوى قد يستغرق أكثر من عام.

وأوضح، أن المحكمة لا تستطيع في الوقت الراهن اتخاذ قرارًا بإدانة إسرائيل في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية قبل الدخول في أساس النزاع.

وزاد: كنا نتأمل أكثر من ذلك، من خلال وقف الأعمال العدوانية الحربية على قطاع غزة بشكل صريح، لكن اعتقد علينا الانتظار القرار النهائي.

وأكد أن “عزلة إسرائيل ستزداد، وأنتبه كل الضمير العالمي والحكومات والشعوب لهذه الانتهاكات الخطيرة التي تمارسها حكومة الاحتلال، فإسرائيل مقبلة على عزلة سياسية وتجميد علاقات دبلوماسية مع الكثير من الدول ومنع الامدادات العسكرية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى