العراق.. اكتشاف قناع “خمبابا” حارس الغابة في “جلجامش”

سواليف

كشفت البعثات التنقيبية الدولية العاملة في محافظة ذي قار، جنوب العراق، عن نتائج تنقيباتها في موقعي تل خيبر ومحيط مدينة أور الأثرية، مؤكدة اكتشاف قناع “خمبابا حارس الغابة في أسطورة جلجامش”.

وأشارت البعثات إلى أن الاكتشافات الأثرية وفرت معلومات هائلة عن طبيعة الحياة الاجتماعية والاقتصادية في العصور الحضارية الأولى.

ووفقاً لوكالة المدى، قال المدير التنفيذي لأعمال التنقيبات التي أجرتها البعثة التنقيبية الأمريكية في مدينة أور الاثرية، عبد الأمير الحمداني: إن “البعثة التنقيبية الأمريكية فتحت 4 مربعات للتنقيب في مدينة أور الآثرية، وبأعماق مختلفة يصل بعضها إلى خمسة أمتار، تم اكتشاف أبنية تاريخية ومدافن وجرار وأختام أسطوانية وأدوات وأحجار كريمة، مستوردة من عمان وإيران والهند، إضافة إلى قناع لـ(خمبابا) حارس الغابة في أسطورة جلجامش”.

بدوره، قال المدير التنفيذي المشارك لبعثة جامعة مانشستر البريطانية العاملة في تل خيبر، ستيوارت كامبل: إن “جنوب العراق معروف كونه موطن الحضارات الأولى، وقد عملنا على مدى أربعة مواسم تنقيبية في تل خيبر (40كم غرب الناصرية)، الذي يعود تاريخه لـ3500 عام قبل الميلاد”.

وأشار إلى أن “أعمال البعثة التنقيبية البريطانية العاملة في تل خيبر كشفت عن مبنى إداري كبير، يتكون من بنايتين إحداهما صغيرة والأخرى كبيرة، تضمان أماكن للمعاملات التجارية وخزن الوثائق، حيث تم اكتشاف 100 رقيم طيني يوثّق أحداث تلك الحقبة، ويوفر معلومات هائلة عن طبيعة الحياة والتعاملات التجارية وتوزيع الغلال”.

وأضاف كامبل: أنه “تم اكتشاف تماثيل تعبر عن العبادات التي كانت سائدة يوم ذاك، وختم أسطواني للمعاملات الرسمية وأدوات وموجودات معدنية”.

وتابع: “كما تم اكتشاف مجمع سكني خارج المبنى الإداري، وقناة لتوصيل المياه وبقايا أطعمة وعظام أسماك وهو على ما يبدو كان الغذاء الرئيس للسكان”.

وأكد كامبل أن “تلك المكتشفات الآثارية توفر فرصة جيدة لمعرفة طبيعة الحياة، وطريقة إدارتها في تلك الحقبة التاريخية سواء للمحيط الاجتماعي لتل خيبر أم خارجه”، مؤكداً “كان هدفنا من أعمال التنقيب معرفة كيف يعيش الفرد هناك، وما هي طبيعة علاقته بالمجتمع”.

وتعمل في محافظة ذي قار خمس بعثات تنقيبية دولية؛ اثنتان منها من إيطاليا وثلاث بعثات من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى