عبيدات بيقول..لا تشتروش أضاحي المدنية والعسكرية لأنها غالية…وين ما رحت غالية يا عبيدات

عمون – عبدالحفيظ ابوقاعود – دعا الدكتور محمد عبيدات رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك المواطنين الراغبين بشراء الاضاحي المستوردة المخصصة للمؤسستين العسكرية والمدنية الى مقاطعة شراء هذه الخراف وذلك لارتفاع اسعارها نتيجة الارباح الفاحشة التي تحققها شركة الامن الغذائي ، والتي تزيد ارباحاهاعن 60% بعد اجراء دراسة تكاليف الشراء من المصدر الى وصولها الى حضائر المؤسستين في الاماكن التي تم تخصيصها لهما في مختلف مناطق المملكة.

وأوضح الدكتور عبيدات ان الدراسة التي اعدتها الجمعية لتكاليف الشراء من مصادر هذه الاغنام سواء في اسواق جورجيا أو رومانيا أو أثيوبيا لا تتجاوز 70 دولاراً للرأس الواحد ، مضافاً عليه النفقات التالية ؛ بدل نقل 1.4 دينار، رسوم موانئ دينارين، وارضيات ” محجر” 5.7 دينار، ورسوم المنطقه الحره دينارا واحدا ، وضريبة مبيعات 1.6 دينار ،وعلف وماء 10/دنانير ،وخدمات اخرى دينارا واحدا، وبدل محاجر خارجية/10/ دنانير ، وبدل فاقد 6 دنانيرر، وبدل فقدان وزن 6 دنانير.

وتساءل الدكتور عبيدات عن كيفية السماح بيع الخراف الاثيوبية بعد الشكوك حول سلامتها من الناحية الصحية ومطابقتها ،من حيث الشكل للخراف البلدية . داعيا الى التأكد من عدم تسرب هذه الخراف الى الاسواق وبيعها على أساس أنها بلدية.

وإستغرب الدكتور عبيدات السماح للشركة الوطنية للأمن الغذائي دون غيرها بإستيراد الخراف لغايات الاضاحي وسيطرتها على أسعار الاضاحي مما يتعارض مع قانون المنافسه.

واستغرب الدكتور عبيدات صمت الجهات المعنية تجاه ما يجري من احتكار وتحكم لسوق الاضاحي بالرغم من وجود هيئات من المجتمع المحلي قد أخذت على عاتفها استيراد الأضاحي لحسابها بأسعار معقولة ومناسبة للجميع وتساهم في احداث توازن في سوق اللحوم المحلي.

أبو يحيى..غالي الخروف غالي وضحك علينا صوفه عالية قرونه عالية وما بنقدر نشوفه

ف . ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى