العتوم وتربويون ..منهاجا العلوم والرياضيات الجديدان مخالفان للقانون

سواليف
جددت النائب هدى العتوم انتقادها لمنهاجي العلوم والرياضيات الجديدين للصفين الأول والرابع، مشيرة إلى وجود عدة ملاحظات من قبل المختصين التربويين عليهما تستوجب التوقف عندها.

وأشارت في مؤتمر صحفي مساء امس الاثنين في مجمع النقابات المهنية بمشاركة تربويين إلى أن عدداً من المناهج الأخرى تم تعديل محتواها، وتم حذف فصول منها دون ضوابط، مؤكدة أنه سيتم عرض جرد لما تم حذفه من موضوعات دراسية حتى لا تحدث فجوة في العملية التعليمية.

وقال عدد من التربويين المشاركين في المؤتمر إن قانون التربية والتعليم في المادة 26 يحدد الأسس لإنتاج المناهج والكتب المدرسية لغايات المراجعة والاختبار أو التطوير أو الترجمة وذلك وفق ضوابط تطوير المناهج المعمول بها في أنظمة وزارة التربية والتعليم.

ورأوا أن الكتب مخالفة للقانون لأنها لم تؤلف وإنما تم شراؤها، فضلاً عن الكلف العالية التي ترتبت على شرائها من شركات أجنبية بخلاف لما عليه واقع الحال في الإنتاج من قبل تربويين أردنيين متخصصين.

وقالوا إن الأردن يُعد الدولة الأولى في المنطقة في الإنتاج العلمي بالمجال التربوي، وأن ما طرح من مؤلفات أدى إلى إرباك الوسط التربوي لعدم وجود إطار عام أو خاص يحكم هذه المؤلفات.

وأجاب المشاركون في المؤتمر الذي حضره حشد من التربويين والمهتمين والإعلاميين على أسئلة الحضور واستفساراتهم.

المصدر
بترا
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى