الطنطاوي يهاجم السيسي: المصريون جاعوا في عهدك وبسبب إدارتك

#سواليف

هاجم المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، #أحمد_الطنطاوي، رئيس النظام المصري عبد الفتاح #السيسي، واتهمه بالفشل في إحداث #التنمية الموعودة، والعمل في المقابل على #تجويع #المصريين على مدار سنوات حكمه.

وقال الطنطاوي في بيان نشره على صفحته الرسمية: “تابعت باستنكار شديد كلمة رئيس الجمهورية التي ألقاها أمس في مؤتمر احتفالي معتاد استخدم فيه الحكومة والجهاز الإداري في الدعاية الانتخابية له على نحو ينتهك مبدأ حياد مؤسسات الدولة وقواعد #التنافس في النظم #الديمقراطية، لكن ما جاء في الكلمة من مغالطات ورؤى سياسية غريبة بلغ من الخطورة شأنًا أبعد من ذلك بكثير”.

ولفت الطنطاوي إلى أن السيسي “تعمد أن يخلط على نحو واضح بين إطلاق الشائعات والأكاذيب من جهة وتوجيه النقد السياسي للمسؤولين من جهة أخرى، منكرًا حقيقة أن المعارضة على أساس وطني من أرقى أشكال الممارسة السياسية وهي أيضًا من الحقوق الأساسية للمواطنين”.


وأوضح الطنطاوي أن السيسي يواصل انتقاد المصريين تحت ذريعة أنهم لا يقدرون “إنجازاته” دون أن يسائل نفسه عن “أسباب غياب التقدير ومعناه، وعن منهجه في صناعة القرار وتحديد الأولويات وإقصاء المواطنين من المشاركة السياسية والاهتمام بالمظاهر وبالحجر على حساب البشر”.

ورأى المرشح الرئاسي المحتمل إلى أن “أخطر ما جاء في الكلمة كان مطالبة رئيس الجمهورية المصريين بتحمّل الجوع والحرمان في سبيل التنمية والبناء والتقدم، وإن تلك المطالبة تعبر عن رؤيته للتنمية بوصفها مجرد تراكم للأبنية الشاهقة والمدن والقصور المشيدة في الصحاري، ولو كان ذلك كله على حساب الإنسان وحقه في الحياة الكريمة والتعليم والعمل والعلاج”.

وأكد الطنطاوي أن رؤية السيسي “غير الإنسانية” تفسر سياسات النظام التي لم تعتبر الصحة والتعليم أولوية، وجردت المواطنين من أشكال الحماية الاجتماعية لتترك ثلثي المصريين يعيشون تحت وحول خط الفقر، بينما تتدهور أحوال معظم الثلث المتبقي على نحو خطير.

وقال الطنطاوي إن السيسي “بلغ فيه السوء في حديثه أن يتفوه بكلمات غير لائقة تصور مصر كأنها دولة فاشلة وهشة يمكن لجماعة من اليائسين أو الخارجين على القانون أن يدمروها، وكأن الشعب المصري يمكن تخويفه وقمعه بترويج مثل تلك التصريحات المسيئة للوطن والمواطنين”.

https://twitter.com/a_altantawyeg/status/1708761297913806965?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1708761297913806965%7Ctwgr%5E5bca95914565b8dfe5d5e2048dd82300884b1b44%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fpublish.twitter.com%2F%3Fquery%3Dhttps3A2F2Ftwitter.com2Fa_altantawyeg2Fstatus2F1708761297913806965widget%3DTweet
وتطرق الطنطاوي إلى الانتهاكات التي تتعرض لها حملته الانتخابية، داعيا السيسي إلى وقف الانتهاكات ضد حملته الانتخابية، و” عموم المصريين الحالمين بالتغيير السلمي الديمقراطي”، بينها اعتقال نحو 82 من أعضاء حملته، ومنع “عشرات الآلاف من حقهم الدستوري في تحرير التوكيلات له”.

وكان السيسي قد تحدث مطولا في كلمة له الأحد، خلال فعاليات مؤتمر “حكاية وطن” الترويجي تمهيداً لإعلان ترشحه لولاية رئاسية ثالثة، في ظل حملة وملاحقات أمنية تشنها السلطات ضد منافسيه، أبرزهم المرشح المحتمل، أحمد الطنطاوي.

وقال السيسي: “تخيلوا أنا ممكن أهد مصر بملياري جنيه فقط، سأعطي باكتة و20 جنيهاً وشريط ترامادول لنحو 100 ألف مصري ظروفهم صعبة، وأنزلهم الشارع يعملوا حالة “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى