الطب الشرعي .. عيب خَلْقي سبب وفاة حمدة

سواليف

كشف مدير #قسم #الطب_الشرعي الدكتور #حسن_الهواري، إن التقرير الصادر عن الطب الشرعي بخصوص حالة وفاة #عاملة #الخياطة #حمدة يؤكد أن #سبب_الوفاة #عيب_خلقي يسمى “ام الدم” تسبب بانفجار في #شريان_دماغي.

وبين الهواري في تصريح خاص بسواليف إن هذا المرض “وراثي” حيث أن أم الدم عبارة عن بالون ذو غشاء رقيق يتواجد على شريان دماغي، وإذا زاد حجمه عن الوضع الطبيعي ينفجر ويتسبب بالوفاة خلال وقت قصير .

ونفى الهواري ان يكون تقرير الطب الشرعي قد ذكر ان سبب الوفاة تعرض العاملة لضغط أو توتر نفسي شديد.

وأوضح أن هذا المرض “وراثي” حيث أن أم الدم عبارة عن بالون ذو غشاء رقيق يتواجد على شريان دماغي، وإذا زاد حجمه عن الوضع الطبيعي ينفجر ويتسبب بالوفاة بوقت قصير .

من جهة أخرى ، أشار الدكتور محمد حسان الذنيبات اختصاصي أمراض و زراعة الكلى إلى حالة ( #أم_الدم) التي أدت لوفاة عاملة بإحدى #مشاغل_الخياطة في منطقة الازرق فور تعرضها لنوبة غضب وحزن شديدين خلال عملها .

وعرف ذنيبات حالة انفجار (أم الدم #aneurysm) بزيادة في قطر وعاء دموي (انتفاخ) نتيجة ضعف النسيج الضام المشكل لجدار الوعاء الدموي. والتي منها ما يكون سببه وراثي وأحيانا تكون مرافقة لبعض الأمراض الأخرى (مثل مرض بهجت، اهلر دانولس، التكيس الوراثي في الكلى، متلازمة مارفان ) وأحيانا تكون ناتجة عن تصلب الشرايين وزيادة الدهنيات في الدم أو التدخين و احيانا لا نعرف بالتحديد سببها. :

ونبه إلى أن أخطر ما يمكن حين تحدث هذه الحالة في #شريان رئيسي مثل الابهر أو الاورطي أو في احدى شرايين الدماغ ويكون هذا الانتفاخ مثل #القنبلة الموقوتة التي يمكن أن تنفجر في حالة #ارتفاع_الضغط الدموي المفاجئ (بسبب الغضب مثلاً أو التعرض لاساءة شديدة أو اهانة) و قد يسبب انفجارها كارثة صاعقة على حد تعبيره. وتابع غالبية الناس قد يعيشون حياتهم بالكامل دون علم بحقيقة إصابتهم بهذه الحالة المميتة وربما يموتون نتيجة لسبب آخر لا علاقة له بتمدد الأوعية و لكن بسبب شيوعها النسبي .

وكثيرا ما تكتشف عن طريق الصدفة ناصحا أي شخص لديه قريبان أو أكثر من الدرجة الأولى (أي من الأبوين، أو الأشقاء، أو الأبناء) مصابان بتمدد الأوعية الدموية الخضوع للفحص في سن العشرين لكشفها ومراقبتها و أحيانا ازالتها اذا توفرت أسباب ذلك. وتوفيت حمدة وهي سيدة أردنية عاملة بإحدى مشاغل الخياطة في منطقة الازرق فور تعرضها لنوبة غضب وحزن شديدين خلال عملها، ما أدى الى انفجار في (ام الدم الخلقية).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى