الصهيل

#الصهيل

#محمد_طمليه

انا صحراوي . حتى لو أمطرت #السماء , وصارت #المزاريب تلدغ ب ” حرف الماء ” , فإنني أظل أقطر رملآ , وأتضور وهجآ , وأتزوبع على هواي …

صحراء على مد النظر . نهارات مشمسة , وليال محاق . هل أخاف اذا نمت وحدي في ” وادي رم “؟ انما جئت لهذا الغرض . أنا أنشد الريبة والتوجس , وأن ترتعض فرائصي. ما هي الفرائص؟ أعلى الصدر , ويقال عنها أيضآ ” ترائب ” , وكذا يقول ” امرؤ القيس ” : ترائبها مصقولة كالسجنجل / الكلمة الاخيرة تعني المرآة اللامعة .

مقالات ذات صلة

صحراء على مد النظر . و”لبيد بن ربيعة” على ظهر ” ناقة عنتريس “/ معناها الناقة العالية , يبحث في ” شارع الغاردنز ” عن ” كوفي شوب ” يصلح كطلل : من أذكى الرسومات ” الكاريكاتيرية ” التي طالعتها تلك التي رسمها ” فايز مبيضين ” , ويظهر فيها اعرابيان يقفان في صحراء شاسعة أمام شاخصة مرور تقول : ” قفا ” , ونكمل : قفا نبك من ذكرى حبيب … ومنزل .

ويذهب ” امرؤ القيس ” الى ” سلوقيا ” في ” تركيا ” للاستعانة بجيش الروم على استعادة ملك ابيه الضائع . ولكن الروم يخذلونه مثلما سيفعلون في وقت لاحق من التاريخ . فيعود خائبآ , ويموت بمرض غريب في ” أم قيس ” .

أنا و”طرفة بن العبد” . لم يحضر “خالد بن الوليد” لانه موجود حاليآ في ” سجن جويدة ” على خلفية ” ضربات تحت الحزام ” في ” معركة احد ” . أشعلنا نارآ بين ثلاثة حجارة يسمونها ” الأثافي ” _ ” ثالثة الأثافي ” , وترتكز عليها الطنجرة او المقلاة اذا طهونا ” بيتزا ” . يتصاعد دخان الطبخ _ هذا دخان يحبه ” رسول حمزاتوف ” , ويتحدث عنه كثيرآ في كتاب ” بلدي ” .

نسمع صهيل حصان : عندما يمشي الحصان ببطء , فانه ” يخب خببآ ” , وتلك طريقة تنطوي على زهو واعتداد , وتعيد الى الأذهان أبطالآ مثل ” بتشورين ” , ” فؤاد أبو حجلة ” و ” غريغو ساما ” في رواية ” المسخ لـ ” كافكا “.

ضيفنا هو ” أبو موسى الأشعري ” _ الشيخ الودود الذي خدعه ” عمرو بن العاص ” ممثل ” معاوية ” في عملية التحكيم المشؤومة التي اسفرت عن انقسام عباد الله الى ” شيعة وسنة ” . جاء هذا الشيخ ليعتذر .

صحراء على مدّ النظر . وأنا أقف على طلل أينما ذهبت..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى