الصحة توضح حول إصابات الجرب في العقبة والأغوار

#سواليف

 أكد مدير إدارة #الأوبئة في #وزارة_الصحة الدكتور أيمن مقابلة أن #الجرب مرض جلدي معدي يصيب، جميع الفئات العمرية، ولا يعتبر مؤشرا على سوء النظافة الشخصية.

وأضاف مقابلة، في حديث تلفزيوني أن هذا #المرض لا ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ولكنه ينتقل من الإنسان إلى الإنسان، بطريقتين مباشرة عن طريق الاتصال المباشر لجلد شخص مصاب لفترة زمنية طويلة ،وغير مباشر من خلال مشاركة #ملابس ومناشف وفراش الشخص المصاب.

وبين أن المسبب الرئيسي للجرب هو طفيل لا يستطيع العيش خارج جلد جسم الإنسان لأكثر من يومين، وهو صغير الحجم ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وينشط أثناء الليل.

وكشف أن 68 حالة سجلت في جميع أنحاء المملكة، توزعت في محافظتين، محافظة الكرك وتحديدا الأغوار الجنوبية حوالي 47 حالة سجلت خلال أسبوع، و21 حالة في محافظة العقبة بذات الفترة الزمنية، من بينها حالتين لطالبين في احدى مدارس العقبة، موضحا أن هناك رابط وبائي ما بين حالات الإصابة في الأغوار الجنوبية والعقبة.

ونوه إلى أن وزارة الصحة عمدت إلى إرسال فريق طبي دوري لمدة أسبوع للمدرسة التي سجلت فيها حالتين، والمهم أن انتقاله في المدارس صعب جدا لعدم استخدام الطلاب الأغراض الشخصية لبعضهم البعض، إلى جانب إعطاء العلاج اللازم للحالات المصابة والمخالطين، حيث يحتاج الإنسان المصاب إلى العلاج من خلال استخدام العلاج لمدة 3 أيام.

وأشار إلى أن طرق الوقاية من هذا المرض تتمثل في غسل ملابس الشخص المصاب بشكل مستقل عن الآخرين بدرجة حرارة داخل الغسالة تصل إلى 60 درجة مئوية، وبعد غسلها الأفضل أن يتم كي الملابس للتأكد تماما من قتل هذا الطفيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى