الصبيحي يكتب .. عجوز عمره 30 مليون سنة

#سواليف

#عجوز عمره 30 مليون سنة

كتب المحامي .. #محمد_الصبيحي

كان اسمه في شهادة الميلاد (نهر الزرقاء) طوله 70 كم، الدراسات أشارت إلى أن عمره 30 مليون سنة، وأشارت مكتشفات تماثيل عين غزال وعمرها ستة آلاف سنة قبل الميلاد إلى أن ضفاف النهر كانت محاطة بحياة بشرية ونباتية كثيفة.

قال عنه مؤلف معجم البلدان #ياقوت_الحموي المتوفى عام 1229م (نهر عظيم غزير المياه فيه سباع كثيرة مشهورة بالضراوة).

يقول كبار السن انه ولغاية العام 1952 تقريبا كانت مياهه غزيرة ونقية صالحة للشرب.

ويقولون انه في مطلع القرن العشرين كان نهر الزرقاء غنيا بالثروة السمكية وكان سوق السمك على جانب النهر قرب المدرج الروماني.
ما الذي جرى بعد ذلك؟؟ لقد تقزم النهر حتى أصبح (سيلا) عجوزا بالكاد يستطيع السير إلى مستقره، لقد قتلناه بسوء بنفاياتنا وسوء تخطيط السياسة المائية، لقد سمحت حكومات متعددة ووزراء مياه متعاقبون بتلوث مصادر مياه النهر بالمصانع التي تم ترخيصها على جانبيه والمياه العادمة التي ما زالت تلقى اليه، ثم جففنا مصادره بالسحب الجائر من المياه الجوفية التي تغذي ينابيع (رأس العين).

هذا النهر ( السيل) يبلغ حوضه 3400 كم مربع ولو لم نقتله لكان هذا الحوض مصدر الأمن الغذائي الأردني صيفا مثلما الاغوار مصدر الأمن الغذائي شتاء”.

متى يمكن لحكومة #شجاعة ذات إرادة ان تباشر بوضع خطة استراتيجية لاستعادة النهر وتنقية مياهه ليصبح منتجعا سياحيا تستعيد به عمان شريانها الأخضر وتستعيد الرصيفة متنزهاتها التي كانت على جانب النهر في الستينات والسبعينات من القرن الماضي.

لقد دمرنا البيئة وخلقنا مكرهة صحية بأيدينا وينبغي ان تكون الان قضية وطنية ملحة، تحت عنوان (انقذوا نهر الزرقاء) تكلف بها هيئة متخصصة بموازنة 150 مليون دينار مبدئيا حتى لو اضطرت الدولة لاعلان صندوق تبرع بيئي لصالح المشروع او فرض رسم نصف دينار شهري على #فاتورة_الكهرباء ولن تعدم الحصول على #مساعدات دولية من المؤسسات المعنية بشؤون البيئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى