الذهب بتجه إلى 2300 دولار للأونصة في النصف الثاني من 2024

#سواليف

ارتفعت #أسعار #الذهب لمستوى غير مسبوق مع انخفاض #الدولار وعوائد السندات، بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) على توقعاته لثلاثة تخفيضات في أسعار #الفائدة هذا العام.

ويبدو أن هناك مجالا لاستمرار ارتفاع أسعار المعدن الأصفر أكثر مع استمرار البنوك المركزية في شراء السبائك بكميات قياسية والتوقعات بأن الفيدرالي الأميركي سيخفض الفائدة في النصف الثاني من 2024.

وقال أكاش دوشي، رئيس أبحاث السلع في أميركا الشمالية في “سيتي”، لـ”CNBC” الأميركية – في مقابلة اطلعت عليها “العربية Business” -، إن الأسعار قد ترتفع إلى 2300 دولار للأونصة في النصف الثاني من عام 2024، خاصة على خلفية التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يخفض أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2024.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 2203.84 دولار للأونصة بحلول الساعة 01:53 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2222.39 دولار في وقت سابق من الجلسة. وقفزت العقود الأميركية الآجلة للذهب 2.1% إلى 2206.30 دولار، وفق “رويترز”.

عادة مع انخفاض أسعار الفائدة، يصبح الذهب أكثر جاذبية مقارنة بالأصول ذات الدخل الثابت مثل السندات، والتي من شأنها أن تدر عوائد أضعف في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وتتوقع شركة “ماكواري” أيضًا أن تسجل أسعار الذهب مستويات مرتفعة جديدة في النصف الثاني من العام. ورغم الاعتراف بأن المشتريات المادية للذهب أدت إلى ارتفاع الأسعار، إلا أن الاستراتيجيين في “ماكواري” أرجعوا الارتفاع الأخير في الأسعار بمقدار 100 دولار إلى “عمليات شراء كبيرة للعقود الآجلة” في مذكرتهم المؤرخة في السابع من مارس/آذار.

كما قال شوكاي فان، الرئيس العالمي للبنوك المركزية بمجلس الذهب العالمي: “البنوك المركزية، التي اشترت مستويات تاريخية من الذهب على مدى العامين الماضيين، ستظل مشتريًا قويًا في عام 2024 أيضًا”.

وقال مراقبو السوق لـ”CNBC” الأميركية إن هذه المشتريات عززت أسعار الذهب على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة وقوة الدولار.

وتميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى تقليل جاذبية الذهب مقارنة بالسندات لأنه لا يدفع أي فائدة، في حين يؤدي ارتفاع الدولار إلى تآكل بريق السبائك الذهبية المسعرة بالعملة الأميركية لحاملي العملات الأخرى.

ويتغذى الطلب المادي القوي على الذهب أيضًا على جاذبيته كأصل ملاذ آمن وسط حالة من عدم اليقين الجيوسياسي. “في العقد الماضي، كانت روسيا والصين أكبر مشتريين. ومع ذلك، تنوعت مشتريات البنك المركزي في السنوات الأخيرة”.

تعد الصين المحرك الرئيسي لكل من طلب المستهلكين ومشتريات البنوك المركزية من الذهب، ومن غير المرجح أن تتباطأ البلاد في هذا الإطار. ومن بين البنوك المركزية، كان بنك الشعب الصيني أكبر مشترٍ للذهب في عام 2023. وقال مجلس الذهب العالمي إن الاقتصاد الضعيف في الصين والقطاع العقاري المحاصر دفعا أيضًا المزيد من المستثمرين نحو الأصول الآمنة، مع بقاء الاستثمار الفردي في الذهب قويًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى