الخميس.. اشتداد المُنخفض الجوي 

سواليف

 يُتوقع بمشيئة الله ان يتعمق تأثير #الكتلة_الهوائية شديدة البرودة #قطبية المنشأ على المملكة يوم الخميس، لذا يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات #الحرارة لتكون اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعِدة درجات مئوية، ويكون #الطقس بارداً بوجهٍ عام، وشديد البرودة فوق المرتفعات الجبلية.

ومع ساعات الصباح يُتوقع هطول زخات من #الأمطار والبَرَد على فترات في شمال ووسط المملكة، تكون الامطار على شكل زخات من #الثلوج فوق المرتفعات الجبلية الشمالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر.

ومع ساعات مابعد الظهر والعصر تعبر المملكة جبهة هوائية باردة حيث تظهر كميات كبيرة من السُحب على ارتفاعات مختلفة في العديد من المناطق، وتهطل زخات من #الأمطار على شمال ووسط المملكة، تكون الامطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد وحدوث الرعد، كما وتتساقط #الثلوج فوق المرتفعات الجبلية الشمالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر، تكون على شكل ثلوج امطار مخلوطة بالثلوج فوق بقية المرتفعات الجبلية، وتعبر #غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل #الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، تكون مصحوبة بهبات قوية تتجاوز حاجز ال70كم/ساعة أحياناً بعد الظهر وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية.

نهاراً
تنخفض درجات الحرارة النهارية بالمقارنة مع الأيام السابقة و تكون أبرد من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 9-11 درجة مئوية.

ويكون الطقس بارداً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، و شديد البرودة في المُرتفعات الجبلية العالية، مع اشتداد ملحوظ في سرعة الرياح و يُتوقع صباحاً هطول الأمطار و البَرَد بإذن الله في شمال المملكة، بينما تتساقط الثلوج فوق جبال جرش و عجلون العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر. و تمتد بعض من هذه الهطولات (المطرية، و البَرَدية و الثلجية) إلى أجزاء من المناطق الوسطى أحياناً.

و مع ساعات الظهيرة و العصر، يُتوقع أن تعبر المملكة تدريجياً جبهة هوائية بحيث يتحول الطقس في شمال ووسط البلاد إلى بارد و عاصف و ماطر بغزارة بمشيئة الله مع حدوث الرعد و تساقط زخات من البَرَد الذي يُتوقع أن يكون كثيفاً و مُتراكماً في بعض الأحيان. كما و يُتوقع تساقط الثلوج فوق جبال جرش و عجلون العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر، في حين تتساقط ثلوج مخلوطة بالأمطار في بقية المُرتفعات الجبلية التي يقل ارتفاعها عن ذلك في شمال ووسط المملكة.

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، و تصبح قوية مع هبات شديدة في ساعات الظهيرة و العصر و تتجاوز سرعة هباتها 90كم/ساعة و تتسبب في تشكل موجات غبارية كثيفة في المناطق و الطرق الصحراوية.

في خليج العقبة:

  • الرياح: شمالية مُعتدلة إلى نشطة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-20 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
    التوصيات
    ١) الانتباه من تدني درجات الحرارة، وضرورة مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

٢) الانتباه من خطر الانزلاق على طُرق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة تساقط زخات البَرَد و الثلوج.
٣) الانتباه من جريان الأودية و الشعاب و تشكل السيول في المناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة.
٤) الانتباه من خطر تدني و رُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية نتيجة الموجات الغبارية الكثيفة في الطُرق الصحراوية و الخارجية.
٥) يُنصح بتثبيت المُقتنيات الخارجية نتيجة شِدّة سرعة الرياح.
ليلاً
يكون الطقس شديد البرودة و ماطراً بغزارة بمشيئة الله في شمال ووسط البلاد، مع حدوث الرعد و تساقط زخات من البَرَد الذي يُتوقع أن يكون كثيفاً و مُتراكماً في بعض الأحيان. كما و يُتوقع تساقط الثلوج فوق جبال جرش و عجلون العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر، في حين تتساقط غالباً ثلوج مخلوطة بالأمطار في بقية المُرتفعات الجبلية التي يقل ارتفاعها عن ذلك في شمال ووسط المملكة.

و تمتد الهطولات (المطرية، و البَرَدية و الثلجية) إلى أجزاء من المناطق الجنوبية بإذن الله في بعض الأوقات.

و تعبر غيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض المُرتفعات الجبلية مُسببةً تشكل الضباب الكثيف.

الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة.
التوصيات
١) الانتباه من تدني درجات الحرارة، وضرورة مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

٢) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية في مرتفعات شمال ووسط المملكة نتيجة الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.
٣) الانتباه من جريان الأودية و الشعاب و تشكل السيول في المناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة.
٤) الانتباه من خطر الانزلاق على طُرق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة تساقط زخات البَرَد و الثلوج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى