الخصاونة يحذر من موجة هجمات إلكترونية قد تستهدف المؤسسات في الاردن

سواليف

حذر مدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني الدكتور بهاء الخصاونة من موجة هجمات إلكترونية جديدة، قد تستهدف الشركات والمؤسسات في الاردن عقب استهدافها لمعظم دول العالم.

ودعا الخصاونة في حديثه لـ “هلا اخبار” المؤسسات والشركات كافة لاخذ نسخة احتياطية من بياناتها الالكترونية، تجنبا من فقدانها أو العبث بها في حال إصابة الأجهزة الحاسوبية بالفايروس “الخبيث” كما وصفته الوكالة البريطانية للامن المعلوماتي.

وأكد ان المركز لم يتلق اي شكوى أو بلاغ حول أي هجوم إلكتروني بشكل رسمي مشيرا إلى أن معظم المؤسسات والشركات في الاردن تعمل على تحديث برامج الحماية الخاصة بها باستمرار.

وتابع الخصاونة “الإجراءات المتبعة من اجل حماية البرامج والسعات التخزينية الالكترونية لا تعني اننا بعيدون من الفايروس”، موضحاً أن الاستخدام الخاطئ من المستخدم أو استقبال الرسائل مجهولة المصدر قد تعرضها لـ ” التهكير ” والعبث بمحتوياتها.

من جانبها، أهابت وحدة الجرائم الالكترونية، التابعة لمديرية الأمن العام بالمواطنين بأخذ الحيطة، واشارت أنه خلال 24 ساعة الماضية ظهر فايروس جديد في العالم يطلق عليه مسمى (Wanna cry ransomware attack) والذي اخترق وعطل أكثر من (114000) مائة واربعة عشر ألف جهاز حول العالم.

وبينت الوحدة على صفحتها في “فيسبوك” أن الفايروس الجديد يعد الأكثر انتشراً والأكبر قيمةً في العالم، حيث استجابت شركة مايكروسوفت العالميه لذلك باصدار تحديث تصحيح الأمان في حالات الطوارئ لكافة إصداراتها الغير معتمده من ويندوز، بما في ذلك (windows vista ) (windows server 2003 2008).

وأوضحت أن الفايروس يقوم وبمجرد إصابته للجهاز بطلب دفع ما يصل إلى مبلغ (300) دولار من الضحايا من أجل إزالة الفايروس من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وخلاف ذلك تبقى ملفاتهم مغلقه لحين الدفع أو في حال وجود نسخ احتياطية فانه يتم اعادة تهيئة الجهاز وتنزيل البيانات مرة أخرى على الجهاز، علماً بأنه في حال أصاب أي جهاز على الشبكة فإنه يبحث عن الأجهزة الأضعف على الشبكة لإصابتها.

ويشار الى ان الهجوم الإلكتروني الذي ضرب أهدافا في مختلف أنحاء العالم أوقع 200 ألف ضحية هي بشكل رئيسي من الشركات في 150 بلدا على الأقل وفق تأكيد مدير “يوروبول” روب وينرايت، في مقابلة مع تلفزيون “اي تي في” البريطاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى