الجمعة .. اشتداد تأثير الكتلة الحارة

#سواليف

 تشير آخر مُخرجات النماذج العددية المُستلمة لدى مركز طقس العرب الإقليمي إلى تزايد تأثير #الكتلة_الهوائية_الحارة على المملكة يوم الجمعة خاصة على المناطق الشرقية، بحيث يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعِدة درجات مئوية، ويكون #الطقس حاراً نسبياً إلى حاراً في مُختلف مناطق المملكة، وشديدة #الحرارة في المناطق الشرقية والاغوار والبحر الميت ومدينة العقبة تزامناً مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات عالية.

درجات الحرارة أربعينية في المناطق الشرقية 

تكون درجات الحرارة العُظمى في المدن الرئيسية والعاصمة عمان حول مُنتصف الثلاثينيات مئوية إلى أعلى بقليل في بعض المدن والاحياء خاصة يوم الجمعة بحيث تلامس اواخر الثلاثينات مئوية في اجزاء من شرق العاصمة عمان، بينما تكون مابين مُنتصف الثلاثينيات ومطلع الاربعينيات مئوية في المناطق الشرقية والأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

نهاراً
ترتفع درجات الحرارة بشكل إضافي ، وتبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت من العام ما بين 3-5 درجات مئوية.

وتبقى الأجواء حارة نسبياً فوق المرتفعات ، فيما تكون #الاجواء_حارة إلى شديدة الحرارة في مناطق البادية والاغوار والبحر الميت والعقبة ومناطق البادية.

وتكون #الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً في المناطق الصحراوية الجنوبية تشمل مدينة العقبة قد تعمل على إثارة الغبار والاتربة في الأجواء.

في خليج العقبة:

  • #الرياح: شمالية معتدلة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (20-40 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 24 درجة مئوية.
    التوصيات
    1) تنبيه من التعرض المباشر والطويل لأشعة #الشمس لا سيما في مناطق الاغوار والبحر الميت والعقبة والمناطق الصحراوية.

2) ينصح بشرب كميات كافية من المياه والمرطبات.
3) ينصح بعدم ترك الأطفال داخل المركبات المغلقة ولو لفترة وجيزة.
4) تأكد من خلو المركبة من المواد القابلة للتفاعل مع الحرارة تفادًيا لوقوع الحريق، وتشمل هذه المواد: العطور- العبوات المضغوطة- عبوات الغاز – البطاريات وبنوك الطاقة – الولاعات.
ليلاً
تسود أجواء معتدلة إلى دافئة بشكل عام.

وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى