الثلاثاء .. درجات حرارة متدنية وفرصة للثلوج

سواليف

يُتوقع بمشيئة الله ان تكون درجات #الحرارة العُظمى خلال نهار الثلاثاء #متدنية للغاية، حيث من المنتظر أن تسجل العاصمة عمان درجات حرارة لا تتعدى ال5 درجات مئوية فترتي الظهيرة والعصر، وبذلك تكون اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 12 درجة مئوية.

بينما تكون درجات الحرارة حول #الصفر_المئوي في المرتفعات الجبلية العالية وخاصة الجنوبية، وتترواح درجات الحرارة في بقية مناطق المملكة مابين ال6 و8 درجات مئوية، باستثناء الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

وسطَ اجواء شديدة البرودة وغير إعتيادية نسبةً لمُنتصف شهر آذار، ولاسيما ان ايام قليلة تفصلنا عن بدء الإعتدال الربيعي.

وتنخفض درجات الحرارة الليلية مُجدداً مع ساعات ليل الأربعاء/الخميس لتكون حول لما دون الصفر المئوي في العديد من المناطق، ويتشكل #الصقيع من جديد في مناطق واسعة من المملكة، ولا يُستبعد حدوث #الانجماد في البرك والتجمعات المائية على الطرقات، ويشمل مجدداً الصقيع والإنجماد مناطق البادية والمساحات الزراعية.

لذا يَنصح موقع طقس العرب بضرورة الإنتباه من خطر تشكل الصقيع وحدوث الانجماد وتأثير ذلك على المزروعات والمواشي وسيولة الحركة في الطرقات المُبتله، كما ويُنصح بتغطية المواسير المكشوفة ووضع مانع التجمد في المركبات.

نهاراً
تنخفض درجات الحرارة لتُسجل مُستويات أبرد من مُعدلاتها الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام بحدود 10-12 درجة مئوية.

ويكون الطقس شديد البرودة في معظم المناطق، مع تكاثر تدريجي للسحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات من #الأمطار والبَرَد بمشيئة الله في مناطق عِدّة من المملكة.

كما وتتهيأ الفرصة تدريجياً وخاصة بعد الظهر لتساقط زخات من #الثلوج المتقطعة بإذن الله فوق المُرتفعات الجبلية والتي تشمل أجزاء من المُدن الرئيسية، قد تتراكم في بعض الأحياء.

وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة وتزيد من الإحساس بالبرودة القارسة، كما وقد تتسبب في حدوث بعض الموجات الغبارية في المناطق الصحراوية.

في خليج العقبة:

– الرياح: شمالية مُعتدلة السرعة، تنشط احيانا.

– حالة البحر وارتفاع الأمواج: متوسط ارتفاع الموج (40-80 سم)، إلا أنه يكون مائجاً بشكل كبير في عُمق الخليج.

– درجة حرارة سطح مياه البحر: 21 درجة مئوية.
التوصيات
1- تنبيه من الطقس شديد البرودة وغير المُعتاد لمثل هذا الوقت من العام

2- الانتباه من خطر تراكم الثلوج في بعض المُرتفعات
3- مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة
ليلاً
بدءاً من ساعات الليل الأولى، تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي (السالب) في مناطق عديدة من المملكة بما فيها أحياء عِدّة من المُدن الرئيسية.

ويُتوقع أن يكون الطقس قارس البرودة وجليدي في أجزاء واسعة من المملكة، مع بقاء الفرصة مُهياة لتساقط زخات من الثلج بمشيئة الله وخاصة في جنوب وشرق المملكة، تتراكم في بعض من تلك المناطق، في حين تتراجع فرص حدوث هطولات في شمال ووسط البلاد.

كما ويُتوقع حدوث موجة شديدة و مُبكرة من الإنجماد والجليد تشمل معظم مناطق وطُرق المملكة.

وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة.
التوصيات
١) الانتباه من مدى انخفاض درجات الحرارة ووصولها إلى دون الصفر المئوي في مناطق عديدة

٢) الانتباه من مخاطر تشكل الجليد والانجماد في معظم طرق المملكة
٣) الانتباه من مخاطر تشكل الانجماد في مساحات زراعية واسعة
٤) الانتباه من مخاطر تراكم الثلوج في بعض الطرق
٥) مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى