التباعد الاجتماعي

التباعد الاجتماعي
الدكتور قيس محمد العيفان
أستاذ مشارك في كلية الصيدلة
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
الاستاذ الزائر في جامعة ساسكاتشيوان/كندا

التباعد الاجتماعي هو مصطلح يطلق على بعض الإجراءات التي يتخذها مسؤولو الصحة العامة لوقف أو الحد من انتشار وباء ينتقل بالعدوى بسرعة كبيرة.
ما هي تدابير التباعد الاجتماعي؟
يتم اتخاذ تدابير التباعد الاجتماعي للحد من متى وأين يمكن أن يتجمع الناس وذلك لوقف أو إبطاء انتشار الوباء. ومن إجراءات التباعد الاجتماعي منع التجمعات الكبيرة وإغلاق المباني وإلغاء النشاطات.
لماذا تستخدم تدابير التباعد الاجتماعي؟
درس الخبراء الأوبئة الماضية ووجدوا أن وباء 1957-1958 انتشر سريعا في التجمعات العامة مثل المؤتمرات والمهرجانات. و لوحظ ان أعلى معدلات الوباء كانت عند أطفال المدارس وذلك بسبب وجودهم في بيئة مزدحمة. ولهذا يعتقد الخبراء أن منع التجمعات هو عامل مهم في الحد من انتشار اي وباء.
ولأنه لا يمكن إيقاف الوباء بمجرد أن يبدأ، ولأن الخبراء لا يعرفون لمتى سيستمر التحذير منه، فبمجرد اكتشاف الوباء، يتم استخدام تدابير التباعد الاجتماعي مبكرًا للحد من انتشاره وكسب الوقت اللازم لاستعداد أفضل على مستوى الدولة.
وهذه بعض الأمثلة على تدابير التباعد الاجتماعي:
• تعليق دوام الجامعات والمدارس ورياض الاطفال، والتحول إلى التعلم عن بعد.
• تعديل طبيعة عمل القطاع الخاص، والتوجه للدوام المرن والطلب من الموظفين العمل عن بعد ما امكن ذلك كل حسب طبيعة عمله وإلغاء أي اجتماعات أو مؤتمرات كبيرة.
• اغلاق اي مراكز مجتمعية، ومراكز التسوق، والمسارح وصالات السينما.
• اغلاق المساجد والكنائس.
• الغاء البطولات الرياضية والحفلات الموسيقية والاستعراضات والمهرجانات.
• وقف العمل بوسائل النقل الجماعي.
العزل والحجر الصحي
يستخدم العزل عندما يكون الشخص مريضًا ويعاني من وباء معدي. يتم عزل المريض عن الأشخاص غير المرضى. وقد يتم رعاية المعزولين في المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية الأخرى او في منازلهم. وفي معظم الحالات يكون العزل طوعيًا ولكن يتيح القانون للمسؤولين ان يفرضوا العزل على المرضى لحماية المجتمع.
اما في الحجر الصحي، فيتم عزل شخص غير مصاب- في وقت الحجر- إلا أنه يكون قد تعرض للوباء كمخالطته لمصابين، وبالتالي قد يصاب بالمرض وينقله للآخرين. ومن إجراءات الحجر الصحي ايضا، تقييد سفر الاشخاص الذين خالطوا مرضى، وللدولة كامل السلطة لفرض الحجر الصحي داخل حدودها.
وقد يستخدم المسؤولون العزل والحجر الصحي معا خلال الوباء للمساعدة في إبطاء انتشار الوباء.
ماذا عليّ أن أفعل؟
ان ممارسة عادات صحية جيدة مثل غسل يديك بالماء والصابون وتغطية السعال والعطاس يساعد في إيقاف أو إبطاء انتشار العديد من الامراض. ومن الضروري ايضا ان تفهم ما قد يُطلب منك القيام به. ومن المهم ايضا اتباع أي تعليمات للتباعد الاجتماعي أو أي تعليمات أخرى متعلقة بالوباء.
والنصيحة الاخيرة هي الحد من التعرض للأخبار ونقلها في مواقع التواصل الاجتماعي والاعتماد على مصادر حكومية موثوقة.
حفظ الله الوطن من كل سوء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى