كيف نكسر سلسلة العدوى بكورونا في الأردن ؟

سواليف
قال مساعد الأمين العام لشؤون الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، إن كسر سلسلة العدوى بفيروس كورونا يعتمد على التزام الموطنين بوسائل الوقاية.

وأوضح شركس في حديثه لبرنامج “ستون دقيقة” عبر التلفزيون الأردني الجمعة، أن النظام الصحي قادر على التعامل مع الأرقام التي تسجل حاليا، مشيرا إلى استخدام 30% من غرف العزل و50% من أسرة العناية الحثيثة و30% من أجهزة التنفس الاصطناعي الموجودة.

وبين أن تشكيك المواطنين بوجود كورونا وتداول الإشاعات من قبل وسائل الإعلام والمواطنين تعد أخطاء تزيد من حالة الهلع لدى المجتمع، داعيا إلى استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وأكد شركس أن الوزارة تملك قاعدة بيانات واضحة فيها أعداد الإصابات والوفيات وأماكنهم وسيرهم المرضية، نافيا نسب حالات وفاة إلى كورونا وهي غير متوفية جراءه.

ونوه بأن الحكومة لم تكن مواكبة للوباء كما يجب في بداية انتشار الجائحة، لكنها تداركت الأمر واستطاعت توفير الأدوات اللازمة للتعامل معه.

وأشار إلى أن المساعدات الخارجية مكنت الوزارة من افتتاح مستشفيات في البشير واستيراد أجهزة وتسيير فرق التقصي الوبائي بكامل طاقتها، إضافة إلى استئجار منظمة الصحة العالمية لمركبات تساعج فرق التقصي.

وشدد على أن صناعة القرار في الوزارة بخصوص فيروس كورونا يتم من خلال اجتماع لجنة الأوبئة في الوزارة ورفع توصياتها للوزير الذي يرى الأخذ بها من عدمه.

وأكد شركس أن الوزارة اتفقت مع المختبرات والمستشفيات الخاصة على أن يكون سعر فحص فيروس كورونا 35 دينارا، مهيبا بالمواطنين الذين يرون اختلافا في الأسعار إبلاغ الوزارة.

وبين أن المستشفيات الخاصة أبدت استعدادا للانخراط أكثر في عملية علاج مرضى كورونا، منوها بأن الوزارة اعتمد عديد المستشفيات وتستقبل طلبات لاعتماد أخرى.

وأكد شركس حوسبة عملية صدور نتائج فحص كورونا لتصل إلى الشخص الذي قام بالفحص برسالة فور خروجها من المختبرات المركزية للوزارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى