البلبيسي يتوقع أن يبقى كورونا “حالات موسمية عادية “

سواليف

قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف #كورونا عادل #البلبيسي، إن #الأردن أجرى أكبر عدد من فحوص الكشف عن فيروس كورونا خلال جائحة كورونا بعد فحص 68047 عينة الخميس.

وقال البلبيسي عبر برنامج “صوت المملكة”، إن متحور #أوميكرون هو السائد حاليا في الأردن، ويتجاوز 80% من إصابات كورونا، ووصل عدد إصابات كورونا في الأسبوع الوبائي الحالي الذي ينتهي الجمعة، إلى 91 ألف إصابة.

وأوضح أن العالم بأكمله يشهد زيادة في عدد الحالات، ومن صفات أوميكرون سرعة الانتشار بنحو 4 أضعاف سرعة انتشار متحور #دلتا، ومن صفاته أنه يصيب الأطفال أو الفئات العمرية الأصغر سنا.

وأشار إلى عدم إمكانية التنبؤ بأن الأسبوع المقبل سيشهد ذروة الموجة الحالية من انتشار كورونا، وكل الأحاديث عبارة عن توقعات تستند لخبرات الموجات السابقة.

وتزامن عدد #الفحوص الأكبر مع تسجيل الحصيلة العليا لإصابات كورونا خلال يوم واحد بواقع 19123 إصابة جديدة، الخميس، وسجل في الأردن، 23 وفاة جديدة بين المصابين بفيروس كورونا، وأجري 68047 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 28.1%.

ووفق الموجات الثلاث السابقة، فإن الموجة تستغرق من 6 إلى 8 أسابيع ثم بدأت بالانخفاض، وقياسا على سرعة انتشار المرض وتجارب الدول الأخرى، لوحظ أن موجة انتشار متحور أوميكرون أقل بأسبوع أو أسبوعين عن الموجات الأخرى، وفق البلبيسي.

وقال المستشار إن الأردن حاليا في الأسبوع الخامس من الموجة الرابعة، وقد يكون الأسبوع المقبل أو الأسبوعان اللاحقان ذروة لموجة ثم تبدأ بالانخفاض، لكنها توقعات وقياسات بناء على التجارب السابقة.

وأوضح أن نسب الإصابات بفيروس كورونا الخميس كانت 10% للفئة العمرية من 10-17 عاما، و3% للفئة من 6-9 أعوام، و13% للفئة من 18-24، و27% للفئة من 25-34%.

وقال البلبيسي إن القدرة الاستيعابية في المستشفيات في الأردن “كبيرة جدا”، في ظل تخصيص 4500 سرير عزل لمصابي كورونا، وحوالي 1200 سرير للعناية الحثيثة، وحوالي ألف جهاز تنفس اصطناعي مخصص لمرضى كورونا .

وتوقع البلبيسي أن يبقى فيروس كورونا لحالات موسمية عادية بين الحين والآخر، لكنها لن تبقى #جائحة.

وأفاد أن اتخاذ القرار بشأن فترة العزل سيتم اتخاذه حسب الزيادة في أعداد الإصابات، لافتا النظر إلى أنه لن يتم اتخاذ أي قرارات متعلقة بالإغلاقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى