“البادئ أظلم”.. سجال قوي بين ساويرس ونجل حسنين هيكل على منصة “X”

#سواليف

دار سجال قوي على منصة ” #X” ( #تويتر سابقا) بين رجل الأعمال المصري #نجيب_ساويرس، و #حسن_هيكل نجل الكاتب الصحفي الراحل #محمد_حسنين_هيكل.

وبدأ السجال بين الطرفين عندما علق حسن هيكل على تدوينة نشرها نجيب ساويرس ردا على الكاتبة الصحفية والإعلامية السعودية #نادين_البدير بشأن “الكفاح السلمي”.

وفي تدوينتها قالت نادين البدير “عندما أخذ الزعيم غاندي بمبدأ “الكفاح السلمي” بالهند كان عدد الهنود يفوق عدد الإنكليز 8 مرات، كما كان عدد الجيش الإنكليزي بالهند لا يزيد على 70 ألفا، بينما كان هناك 25 مليون هندي تحت السلاح يعملون بالجيش الإنكليزي، وفي قضية أخرى مطابقة للحالة الفلسطينية هي حالة جنوب إفريقيا كان عدد السود يفوق عدد البيض بخمس مرات ومع ذلك اختار الزعيم نيلسون مانديلا “الكفاح السلمي” بدل المسلح وحصل على ما يريد بعد أن كسب قلوب العالم بذلك النهج وألحق ذلك بمشروع التسامح والمغفرة بين البيض والسود”.

وأكدت الإعلامية السعودية أنها “تجارب ناجحة تستحق أن نقتدي بها بل من تكرار تجاربنا المخفقة”.

وأرفقت نادين البدير تدوينتها بمقال نشر على موقع “middle east transparent” يتحدث عن التسامح والكفاح السلمي ومقارنته مع ما يحدث في فلسطين من عشرات السنين.

ويبدو أن تعليق ساوريس لم يعجب نجل حسنين هيكل، حيث رد عليه قائلا “مدهش الباشمهندس، اما تيجي عليه يقول صعيدي باخد حقي بذراعي ولا ألومه، لكن في #فلسطين بيدور على محفظته أو باسبوراته، عيب”.

إلا أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد وتطورت الردود، حيث قال نجل الصحفي الراحل “واو، الحقيقة مش متخيل أنه حجم الانحطاط في الرد يبقى كده.. وما بخفش، وروح طلع الغل ده في مواقفك العامة وتبقى متسقة لأنه واضح أني ضربت على وتر حساس”.

ساوريس هو الآخر لم يتأخر في الرد على تدوينة حسن الأخير التي وصف فيها رده بالمنحط، وذكر موجها كلامه لنجل حسنين قائلا “الوتر الحساس هو صداقة كانت تجمعنا لن أعمل لها حساب فالبادئ أظلم والانحطاط هو كلامك وإذا عدت سأعود”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى