الاثنين .. استمرار تأثير الغبار والأحوال الجوية غير المستقرة  

#سواليف

يُتوقع بمشيئة الله ان يطرأ ارتفاع على درجات #الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام نهار الاثنين بعِدة درجات مئوية، ويكون دافئاً في اغلب مناطق المملكة خلال ساعات الظهيرة والعصر، بينما يكون حاراً نسبياً في مناطق الأغوار والبحر الميت واجزاء من البادية.

كما ويستمر تأثر اجزاء من المملكة بحالة من #عدم #الاستقرار #الجوي، حيث تظهر كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة والتي يتخللها سُحب #ركامية إعتباراً من ساعات الظهيرة والعصر وتتهيأ الفرصة لهطول #زخات #رعدية من #الأمطار على مناطق عشوائية من جنوب شرق المملكة، ولا يُستبعد ان تكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد وحدوث الرياح الهابطة التي تعمل على إثارة الأتربة والغُبار ورُبما للموجات الغُبارية محلياً في إطار تأثير السُحب الرعدية.

وفي ذات الوقت لا يُستبعد ان تمتد بعض الزخات الرعدية من الأمطار بحده أقل نحو أجزاء محدودة وعشوائية من المملكة فترتي الظهيرة والعصر.

وتكون درجات الحرارة العُظمى في حول إلى أعلى من مُنتصف العشرينيات مئوية في المدن الرئيسية بمافيها العاصمة عمان، بينما تتجاوز مطلع الثلاثينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

وتكون #الرياح شرقية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً خاصة في المرتفعات الجبلية والمناطق المكشوفة وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار.

نهاراً
تكون درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 3-5 درجات مئوية.

ويبقى الطقس مغبراً بشكل متفاوت ودافئاً ويميل للحرارة فترة العصر في مختلف المناطق ، كما ويكون حارا نسبيا في مناطق الأغوار والبحرالميت والعقبة.

وتتكاثر من جديد غيوم ركامية في مناطق عشوائية من شمال المملكة ووسط وبعض مناطق البادية بدءاً من ساعات ما بعد الظُهر والمساء و تتهيأ الفرصة لهطول زخات محليّة ورعدية من الأمطار بمشيئة الله، قد تكون غزيرة في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و مُرفقة مع تساقط لزخات من البَرَد و حدوث الصواعق مما يتسبب حينها بتشكل السيول المفاجئة، كما و تترافق ذات الغيوم الركامية بنشاط في سرعة الرياح مما يؤدي إلى حدوث موجات غبارية في المناطق الصحراوية.

وتكون الرياح شمالية شرقية إلى شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات و تكون مُثيرة للغبار.

في خليج العقبة:

  • الرياح: شمالية مُعتدلة إلى نشطة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-20 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
    التوصيات
    ١) الانتباه من خطر تشكل سيول مفاجئة في مناطق محليّة وعشوائية.

٢) الانتباه من خطر شِدّة العواصف الرعدية و خطر حدوث الصواعق و تساقط زخات من البَرَد الذي قد يكون كبير حجماً خاصة في مناطق البادية الجنوبية الشرقية.
٣) الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الموجات الغبارية في مناطق البادية.
٤) الانتباه عند ارتفاع نسب الغبار في الأجواء من تأثيرات ذلك على مرضى الجهاز التنفسي و الربو و الجيوب والعيون.
ليلاً
يكون الطقس دافئاً، يميل للاعتدال مع تقدم الوقت ليلاً.

وتبقى الفرصة مُهيأة في ساعات الليل الأولى لأن تهطل بعض الزخات المحلية و الرعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق البادية الشمالية الشرقية وأجزاء من شمال المملكة.

وتكون الرياح خفيفة و مُتقلبة.
التوصيات
١) الانتباه من خطر تشكل سيول مفاجئة في مناطق عشوائية من شمال المملكة ومناطق البادية الشمالية الشرقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى