الأمريكيون دفعوا ثمن العملية الإرهابية لاستهداف أجهزة النداء من ضرائبهم

#سواليف

لقد أدت #انفجارات #أجهزة_النداء واللاسلكي إلى مقتل وجرح عدد قليل من المقاتلين، ولكن سيكون هناك ثلاثة أو أربعة بدلاء لكل من سقط. جيريمي مايور – USA Today

إن الهجمات بأجهزة النداء واللاسلكي في #لبنان من شأنها أن تدفع المزيد من #الأمريكيين إلى التساؤل عما إذا كان ينبغي لنا أن نكون داعمين أقوياء لأمة تستخدم تكتيكات تهدف إلى إرهاب بلد بأكمله.

لقد تعرض لبنان لهجوم لم يشهده العالم من قبل ‒ تخريب جماعي لأجهزة إلكترونية تم تفجيرها عن بعد. فقد انفجرت قنابل صغيرة داخل أجهزة النداء واللاسلكي أثناء تواجد مستخدمي الأجهزة في المنازل والمتاجر الكبرى والحافلات والشوارع. وقتل ما لا يقل عن 37 شخصا، بينهم طفلان، وجُرح الآلاف في موجتين من الهجمات هذا الأسبوع.

مقالات ذات صلة

ألقت الحكومة اللبنانية وحزب الله اللوم على #إسرائيل. بينما لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجمات بشكل مباشر، لكن أي شخص ينتبه إلى الشرق الأوسط يفهم أن هذه العملية نشأت على الأرجح في تل أبيب.

في يوم الجمعة، شنت إسرائيل غارة جوية قيل إنها قتلت القائد الكبير لحزب الله إبراهيم عقيل في بيروت. وقال مسؤولون إسرائيليون إن حزب الله أطلق في وقت لاحق عشرات الصواريخ على شمال إسرائيل.

كانت الحرب تنطوي دائما على التخريب. لكن أخلاقية وقانونية تخريب أجهزة النداء مشكوك فيها للغاية، وكذلك الحكمة منها.

عندما تحول أجهزة النداء إلى قنابل، عليك أن تعلم أن هناك خطرا كبيرا من الأضرار الجانبية. لم تكن أجهزة النداء مملوكة لأعضاء عسكريين من حزب الله فحسب، بل كانت أيضا تابعة لطاقم طبي وآخرين.

في الماضي، عندما استهدفت إسرائيل مستخدمي هواتف محمولة محددين، بما في ذلك قتل صانع قنابل يعمل لصالح حماس، بدا الأمر وكأنه طريقة أفضل بكثير للرد على الإرهاب – مع الحد الأدنى من خطر الوفيات المدنية الجانبية، مقارنة بضربة صاروخية على شقة على سبيل المثال. لكن هذه المرة، تعرضت أمة بأكملها، لبنان، للإرهاب. وتكافح مرافقها الطبية للتعامل مع جميع ضحايا القنابل.

ويقارن بعض الناس في لبنان الشعور بعدم الأمان بالعواقب المروعة لانفجار رصيف بيروت عام 2020. وقد تزعم إسرائيل أنها ترد على قتل مدنييها من قبل حماس وحزب الله ولكنني كأمريكي لا أدعم حماس ولا حزب الله ماليا أو سياسيا. ولكنني كأمريكي أدعم إسرائيل ماليا من خلال الضرائب التي أدفعها. وبالتالي أكون قد شاركت في قتل الأطفال اللبنانيين.

ولكن كيف يساعد هذا الأمر إسرائيل بالضبط؟ هل هناك احتمال أن يقول حزب الله: “حسنا، لم ندرك مدى خطورة إسرائيل، فلنتفاوض”. لقد هز الهجوم الإلكتروني أوساط الحزب وقتل عددا قليلاً من أفراده، هذا كل شيء.

لا شك أن قدرة حزب الله على التواصل داخليا تضررت بشدة، ولو مؤقتا على الأقل. ولكن هذا التكتيك يثير الغضب تجاه إسرائيل في كافة قطاعات المجتمع اللبناني، بل وفي العالم العربي أيضا. فالعراق يرسل الإمدادات الطبية إلى لبنان؛ ومصر تعرب عن تضامنها معه.

هل سيكون من الصعب على حزب الله أن يحصل على مجندين؟ لقد أدت انفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى مقتل وجرح عدد قليل من المقاتلين، ولكن سيكون هناك ثلاثة أو أربعة بدلاء لكل من سقط.

المصدر
USA Today
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى