الأردن يشجع العودة الطوعية للاجئين السوريين

سواليف _ أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، أن الأردن يشجع العودة الطوعية للاجئين إلى وطنهم ويدعم جهود توفير الظروف التي تتيح ذلك.
ولفت خلال لقائه أمس وفدا روسيا برئاسة مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية اليكساندر لافرينتيف إلى أهمية ايجاد البيئة الأمنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تضمن أمن السوريين واستقرارهم كضرورة لتشجيع اللاجئين على العودة.
وبين أهمية الدور الروسي في أي تحرك أو جهد للتوصل للحل السياسي المنشود للأزمة، التي تسببت بدمار وقتل وخراب وأن إنهاءها يجب أن يكون أولوية إقليمية ودولية.
ونقل الوفد تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى جلالة الملك عبدالله الثاني، فيما نقل الصفدي تحيات جلالة الملك إلى الرئيس الروسي، مؤكدا أهمية التطور الذي تشهده العلاقات بين البلدين في جميع المجالات.
وبحث الصفدي والوفد، الذي ضم كذلك نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشنين، ومسؤولين في وزارة الدفاع الروسية، المستجدات المرتبطة بالأزمة السورية، خصوصا في الجنوب السوري، واستعرضا أفكارا روسية متعلقة بعودة اللاجئين السوريين، اضافة إلى الجهود المبذولة لتثبيت الاستقرار في الجنوب الغربي لسورية.
وأكد الصفدي أن الأردن سيستمر بالتعاون مع روسيا من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة السورية يقبله السوريون ويحفظ وحدة البلاد وتماسكها ويوفر الأمن والاستقرار، بما يتيح بدء عودة اللاجئين إلى وطنهم.
وأكد الجانبان فاعلية التنسيق الأردني الروسي إزاء الأزمة السورية والذي أسهم في التوصل لتسويات سياسية في منطقة الجنوب الغربي، وساعد في حقن الدم السوري وتحاشي المزيد من الدمار وتثبيت السوريين في وطنهم، مثمنا لافرينتيف الدور الأردني في هذا السياق ودور المملكة الإنساني الكبير في تحمل عبء اللجوء السوري.
كما أكدا أن البلدين سيعملان معا من أجل تشجيع العودة الطوعية للسوريين إلى بلادهم وعلى مأسسة آليات تنسيق ذلك، في الوقت الذي يظلان يعملان فيه على تكثيف جهود التوصل لحل سياسي شامل للأزمة السورية.
وشددا على ضرورة القضاء على عصابة داعش الأرهابية ووقف جرائمها ودحر ظلاميتها، كمتطلب أساسي لإعادة الأمن والاستقرار إلى سورية.

بترا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى