اكتشاف 650 مليون طن احتياطي فوسفات في “الريشة” بتركيزات عالية

#سواليف

أكدت #وزارة #الطاقة و #الثروة_المعدنية أنها حفرت 40 بئراً من أصل 46 موقعا حددتها سابقا ضمن منطقة استكشاف #الفوسفات في حقل #الريشة.

وبينت الوزارة أن #الاحتياطي الجيولوجي المبدئي يقدر بحوالي 650 مليون طن متري من خام الفوسفات ضمن مساحة 70 كيلو مترا مربعا اكتملت حتى الآن.

وبينت الوزارة في بيانات نشرتها أن هذه الآبار تراوح سمكها بين 25 و 35 متراً بإجمالي أطوال أكثر من 1000 متر، كما تم جمع أكثر من 960 عينة وتحليلها (قطع العينات).

وظهرت نتائج تحليل سماكة الفوسفات من الدرجة المتوسطة والعالية الجودة ما بين 4 إلى 8 أمتار بحد أقصى أكثر من 10 أمتار مع تركيزات عالية من الفوسفات.

كما أظهرت النتائج انخفاض شوائب الطين المصاحبة التي لا تتجاوز 0.1 % إجمالاً ، وهي أقل بكثير من الحد الأدنى العالمي المطلوب لـصناعات معالجة الفوسفات، كما كان متوسط الغطاء الرسوبي في منطقة الدراسة في حدود 10 أمتار في جميع الآبار التي تم حفرها بينما كان تركيز الصفوف بمعدلات من 25 % إلى 36 % لثاني أكسيد خماسي الفوسفور P2O5.

وتراوحت نسب المعادن المشعة المصاحبة ، حسب تحليل العينات في هيئة الطاقة الذرية من 56 إلى 117 جرامًا للطن من اليورانيوم ، بالإضافة إلى تركيزات الثوريوم المصاحبة.

وأكدت الوزارة في وقت سابق أن مشروع استكشاف الفوسفات شرق المملكة حقق إنجازات ونتائج مؤملة وعالية تتعلق بنوعية وسماكة الخام.

ووفقا للنتائج التي نشرتها مديرية دراسات المصادر الطبيعية في الوزارة، فإن نسبة التقدم في مشروع الاستكشاف بلغت ما يقارب 55 % من مجمل الخطة المستهدفة غطت ما مجموعه 70 كيلو مترا مربعا، إذ قدر الاحتياطي الجيولوجي الأولي بــ600 مليون طن متري من خام الفوسفات ضمن المنطقة التي تم الانتهاء منها حتى الآن.

وقدر وزير الطاقة والثروة المعدنية د.صالح الخرابشة في أيار (مايو) الماضي كميات الفوسفات في المرحلة الأولى من مشروع استكشاف الخام في منطقة الرويشد شرق المملكة بأكثر من نصف مليار طن متري مناسبة للصناعات التحويلية وبتراكيز بين 25 و36 بالمائة.

وقال في ذلك الوقت إن “النتائج الأولية لمشروع المرحلة الأولى والتي جرت على ارض مساحتها نحو 60 كيلومترا”مؤملة بشكل ممتاز” من حيث السماكات والنوعيات، فقد بلغت السماكات المؤكدة ضمن أعمال الحفر الأولي بين 4 – 10 امتار، وهي من النوعية المتوسطة والممتازة. فيما تراوح تركيز الفوسفات في هذه الطبقات المؤكدة ما بين 25 و 36 % مع انخفاض عال لشوائب الحديد والمعادن الطينية بمتوسط اقل من 0.1 % مقارنة مع المعايير الدولية التي تقبل الخام في حدود 1.2 %.

وتبلغ المساحة المستهدفة الكلية للاستكشاف الأولي 3000 كيلو متر مربع تم تقسيمها لعدة مراحل مساحة كل مرحلة حوالي 120كيلو متر مربع، تم إنجاز 52 % من المشروع ضمن الخطة التنفيذية للمرحلة الأولى والتي غطت حوالي 62 كيلو متر مربع تم الانتهاء من حفر 41 بئرا استكشافيا تراوحت أعماقها بين 25 إلى 50 مترا بمجموع أعماق كلي بلغ ما يقارب 900 متر.

المصدر
الغد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى