اغلاق مطعم وتحويله للمدعي العام على خلفية “فيديو” وجبات طعام بمدرسة دير السعنة

سواليف

اغلقت مؤسسة الغذاء والدواء مطعم على خلفية مشكلة وجبات الطعام التي شكا منها طلبة مشاركين ضمن مشروع بصمة الذي ينفذ بمدرسة دير السعنة بلواء الطيبة بمحافظة اربد.

وقررت الغذاء والدواء احالة صاحب المطعم للمدعي العام وربطه بكفالة مالية مابين 10 ـ 15 الف دينار لارتكابه مخالفات صحية كبيرة وعدم تحقيقه للاشتراطات المطلوبة بحسب ما صرح مسؤول في الغذاء والدواء “للدستور”.

وقال مصدر مسؤول انه بعد نشر الفيديو الذي يظهر فيه سوء ورداءة وجبات المطعم الذي تم الشراء منه تم ابلاغ المؤسسة من قبل محافظ اربد بخصوص ذلك حيث تم الكشف على المطعم مباشرة وتبين ارتكابه لمخالفات صحية كبيرة من حيث عدم تنظيف الدجاج جيدا وهو ما ادى لظهور الدماء بعد طهيه مبينا ان المطعم متخصص بتجهيز المناسف والطبيخ ولا يمتلك الاليات اللازمة لتجهيز وجبات الدجاج.

واشار المصدر الى انه تم الكشف على المطاعم الاخرى التي تم شراء وجبات طعام منها ضمن مشروع بصمة وتبين ايضا وجود مخالفات صحية لكنها لا ترتقي لمخالفات كبرى كما هو حال المطعم السابق وتم تتبع عمليات اعداد الوجبات في هذه المطاعم لحين تسليمها للطلبة مؤكدا ذات المصدر انها كان من المفترض التنسيق مع الغذاء والدواء في مشروع بصمة حتى يتم ضبط الامور بشكل اكبر .

وكانت وزارة التربية والتعليم شكلت لجنة تحقيق بالقضية وفيديو الطعام يوم امس الاربعاء حيث قال الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد في تصريح “للدستور” انه تم التنسيق مع وزارة الصحة والجهات المسؤولة عن الرقابة على الغذاء للكشف على احد المطاعم الذي تم شراء وجبات الطعام منه ضمن مشروع بصمة الذي ينفذ بمدرسة دير السعنة بلواء الطيبة بمحافظة اربد وذلك على خلفية رداءة الوجبات وظهور الدماء بالدجاج وفق الفيديو الذي قام بتصويره الطلبة وتداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف الجلاد بأنه وفور وصول الملاحظة بخصوص استياء بعض الطلبة المشاركين من مدرسة دير السعنة في هذا البرنامج من رداءة الوجبات التي قدمت لهم وفق الفيديو والصور التي تم نشرها، فقد أوعز وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة بتشكيل لجنة تحقيق بهذا الخصوص وذلك للتحقيق من جميع التفاصيل الواردة في الفيديو والصور .

ولفت الجلاد الى ان امين عام وزارة التربية سامي السلايطة تواصل مع محافظ اربد رضوان العتوم من اجل وضعه بصورة المشكلة بهدف التنيق مع الجهات الرقابية الصحية في اربد لاتخاذ الاجراءات اللازمة بخصوص ما حصل.

ورفض الطلبة تناول الوجبات التي تظهر فيها بقايات الدماء بصورة كبيرة وقاموا باتلاف عشرات الوجبات في ظل سوء اوضاعها حيث اكد الجلاد “للدستور” انه سيتم تشكيل لجنة من قبل مدير التربية بالمنطقة لمتابعة القضية والتحقق والتثبت منها واتخاذ كل الاجراءات اللازمة بخصوص ذلك مبينا ان وزير التربية يتابع القضية اولا باول ويبدي كل الاهتمام بها.

وشدد الجلاد حرص الوزارة على الارتقاء وتوفير التغذية والوجبات السليمة لجميع الطلبة المشاركين بجميع محافظات المملكة في ” برنامج بصمة ” الذي تشرف على تنظيمه وزارة التربية والتعليم .

وبين الجلاد بان اللجنة التي ستشكل لهذه الغاية ستقوم بزيارة المدرسة والاستماع الى ملاحظات الطلبة ، والمشرفين على شراء الوجبات لتقوم برفع تقريرها الى معالي الوزير لاتخاذ الاجراءات المناسبة بهذا الخصوص .

واكد الجلاد بان برنامج “بصمة” هو برنامج وطني تقوم عليه وزارة التربية والتعليم و ان ما يزيد عن 50 ألف طالب وطالبة من الصفين التاسع والعاشر يشاركون في البرنامج الذي تستمر فعالياته حتى التاسع عشر من شهر آب المقبل، وذلك بهدف استثمار أوقات فراغ الطلبة خلال العطلة الصيفية وإكسابهم مجموعة من المهارات والتجارب في التفكير الناقد والحوار والقبول بالآخر، وتطوير قدراتهم، وتحفيز طاقاتهم الإبداعية، إضافة إلى تعزيز قيم العمل التطوعي والخدمة المجتمعية لديهم وتعميق معرفة الطلبة بالحقوق والواجبات، وتنمية ثقافة المشاركة والعطاء المجتمعي لديهم.

الدستور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى