اشتباكات السودان: تجدد المعارك رغم الهدنة ومناشدات لوقف القتال خلال أيام العيد

#سواليف

مع دخول #الاشتباكات التي اندلعت في #السودان، يوم السبت الماضي، بين قوات #الجيش وقوات #الدعم_السريع، يومها السادس، تعالت مطالبات دولية وإقليمية بوقف لإطلاق النار خلال عيد الفطر، لاسيما بعد ارتفاع حصيلة #قتلى الاشتباكات إلى أكثر من 270 مدنياً في المعارك الدائرة، بحسب بيان مشترك لعدد من البعثات الدبلوماسية في السودان، بينها الولايات المتحدة. ويزداد القلق الدولي من تفاقم #الخطر المحيق بالمدنيين من السودانيين، خصوصاً مع تحذيرات أممية من نفاد الغذاء والماء والوقود وغير ذلك من الإمدادات الحيوية، فيما يحتاج الكثيرون إلى الرعاية الصحية الطارئة.

قوات “الدعم السريع” تعلن تسليم 27 عسكرياً مصرياً إلى الصليب الأحمر

أعلنت “قوات الدعم السريع” السودانية، صباح اليوم الخميس، تسليمها 27 عسكرياً مصرياً إلى الصليب الأحمر الدولي.

وقالت “الدعم السريع” في بيان لها على “تويتر”، إنّ “الجنود المصريين الذين جرى تسليمهم اليوم كانوا متواجدين في قاعدة مروي العسكرية، وتحفظت عليهم قوات الدعم السريع في الفترة من 15 إلى 20 أبريل/ نيسان 2023، وهم في حالة صحية ممتازة حتى لحظة تسليمهم بكافة متعلقاتهم للجنة الدولية للصليب الأحمر”.

وأضاف البيان: “تود قوات الدعم السريع أنّ تتقدم بوافر الشكر لحكومة جمهورية مصر العربية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما تشكر جهود دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وجميع الدول الشقيقة والصديقة التي تواصلت مع قيادة الدعم السريع في هذا الشأن، وشكر خاص للجنة الدولية للصليب الأحمر على التعاون والتنسيق”.

الجيش السوداني يعلن السيطرة على قاعدة عسكرية لـ”قوات الدعم السريع”

أعلن الجيش السوداني، اليوم الخميس، سيطرته على قاعدة عسكرية تابعة لـ”الدعم السريع” شمال غربي البلاد.

و أفاد الجيش في بيان مقتضب بأنّ “القوات المسلحة استولت على قاعدة الشيفرليت في الحدود الشمالية الغربية للبلاد”. وأشار إلى أنّ القاعدة “تعتبر من أكبر خطوط الإمداد للعدو”.

ونشر الجيش عبر منصة “فيسبوك” فيديو قال إنّه لـ”استيلاء قواته على القاعدة الهامة”.

وتقع قاعدة “الشيفرليت” العسكرية في المثلث الحدودي بين السودان ومصر وليبيا.

تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” في العاصمة الخرطوم، فجر اليوم الخميس، رغم الهدنة المتفق عليها بين الطرفين.

ودوت أصوات انفجارات في محيط مقر القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم، مع تصاعد لأعمدة الدخان جراء اشتباكات، بحسب ما أفاد به شهود عيان.

ويأتي تجدد الاشتباكات رغم هدنة اتفق عليها الطرفان وبدأت في الساعة السادسة من مساء أمس الأربعاء بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت غرينتش) ولمدة 24 ساعة، “بغرض تيسير النواحي الإنسانية”.

“قوات الدعم السريع”: ملتزمون بالهدنة

قالت “قوات الدعم السريع”، صباح الخميس، إنها ملتزمة بوقف إطلاق النار وبمواقعها منذ إعلان الهدنة، متهمة الجيش السوداني بمهاجمتها في غرب أم درمان.
وأضافت “الدعم السريع”، في نشرة إخبارية عبر “تويتر”، أن قواتها تصدت للهجوم وكبدت الجيش “خسائر باهظة في الأرواح والعتاد من بينها إسقاط طائرتين مروحيتين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى