للصيف مربعانية و4 سعودات كما للشتاء / تفاصيل

#سواليف – رصد

يقسم #الصيف كما #الشتاء إلى قسمين:
#مربعانية الصيف، ومدتها 40 يوماً تبدأ من 21 حزيران إلى نهاية شهر تموز …
وهي”مربعانية #القيظ” تبدأ بطلوع نوء الثريا، وتستمر لثلاثة أنواء:
الثرياء…
الدبران…
والهقعة…
وَ #خمسينية ومدتها 50 يوماً ، تبدأ من 1 أب وحتى 21أيلول ، وعملياً هي 53 يوماً ، وتقسم خمسانية الصيف إلى أربعة #سعودات وهي :
⚘ــ سعد #اليباس : من 1 آب إلى 13 منه ، وفيه تيبس الزروع ، وينتهي الحصاد
ــ سعد #الشوب : من 14 آب وحتى 27 منه ، وفيه شدّة حرارة الصيفية
ــ سعد #اللهاب : من 28 آب وحتى 9 أيلول ، وفيه يقع عيد الجوزة
ــ سعد #الخبايا : من 10 أيلول وحتى 21 منه ، ويتميز بلطافة جوّه ووقوع ” الندى ” الصباحي وفيه نهاية الخمسانية فيعتدل الجو ويبدأ تساقط ورق الأشجار إيذاناً بقدوم الخريف…

“أربعينية الصيف”

بالتأكيد لا تحظى بنفس شهر “أربعينية الشتاء“، لكن للصيف أيضا “مربعانية” تبدأ  من يوم 21 حزيران/يونيو وتنتهي في يوم 4 آب/أغسطس، وهي أكثر أيام الحر الشـديد وتسمى “فحل الصيف” وأشد أوقات #الحرارة في أوقات  الظهيرة، ومنتصف الأربعينية (المربعانية) يطلق عليها (بنك الصيف) وهي أشد أيام الحر كأنها أصل الصيف.

وفي أيام المربعانية يصل النهار إلى أربع عشرة ساعة ونصف , ويبدأ بعد 22 حزيران/يونيو بالعد التنازلي بحدود دقيقة ونصف تقريبا ليتساويا في شهر أيلول/سبتمبر.

الصيف أبو الفقير

تكثر في فصل الصيف الخيرات من المحاصيل الزراعية والخضروات والفواكه والثمار بأنواعها العديدة، والتي تكون في العادة متوفرة وبأسعار زهيدة ومناسبة، تمكن الفقير من شرائها وتناولها، لكن ربما لم يعد هذا المثل مناسبا لهذه الفترة من الزمن، لا سيما في سوريا، حيث ارتفاع معدلات التضخم والأسعار، حرمت الكثير من الفقراء من استهلاك هذه المحاصيل لا سيما الفاكهة.

والفقير في الصيف لا يحتاج إلى الملابس العديدة من الصوفية والسميكة التي تكون في الغالب غالية الثمن وليس بمقدوره شراؤها، ولا يحتاج أيضاً إلى وسائل ومستلزمات التدفئة التي تكون مكلفة مادياً في معظم الحالات. وطول نهار الصيف يساعد على إتاحة فـرص عمـل أكثر من الشتاء والأيام الممطرة والباردة، إذ يتيح الصيف فرص عمـل كثيرة للكسب والعمل.ـ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى