اتحاد المزارعين يُحذر من موجة الحر ويدعو لاستخدام المياه بشكل متواصل

#سواليف

حذر #اتحاد_المزارعين الأردنيين من #موجة_الحر الطويلة التي ستتأثر بها المملكة وما يرافقها من ارتفاع كبير وملموس على درجات الحرارة، التي ستؤثر سلباً على قطاع الزراعة بشقيه الحيواني والنباتي.

وقال مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين محمود العوران إنه فيما يتعلق بمحاصيل الخضروات فإن الإنتاج اليوم مصدره من المناطق الشرقية وجزء المناطق الجنوبية المعرضة لارتفاع كبير على درجات الحرارة.

وأضاف أن الارتفاع الكبير المتوقع على درجات الحرارة سيؤثر سلباً على إنتاج #الخضروات، وسيعمل على حدوث نضوج مبكر للثمار، وسيسبب إغراقاً للسوق بالحاصلات البستانية، كما سيعمل على تأخير عمليات الإزهار وعقد الثمار بالنسبة للموسم المقبل.

وبين أنه سيكون هناك فجوة في السوق، وارتفاع في كلف الإنتاج بسبب استخدام #مياه_الري بشكل متواصل خلال هذه الفترة، الأمر الذي سيترتب على المزارع زيادة في كلف الطاقة (أسعار كهرباء ومحروقات)، مشيرا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير سيؤخر عمليات الإنتاج بسبب عدم المقدرة على استخدام الأسمدة خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى ظهور بعض الآفات الزراعية في الوقت الذي لا نستطيع فيه استخدام المبيدات الزراعية.

وأوضح أنه سيكون هناك نضوج مبكر للأشجار المثمرة خاصة في محصول العنب الذي عانى من انهيار كبير في أسعاره خلال الفترة الماضية، حيث يتوقع زيادة ووفرة في الإنتاج خلال الفترة المقبلة مع ارتفاع درجات #الحرارة بشكل كبير مما يسبب انهيار إضافي في سعره بالسوق.

وفيما يتعلق بالثروة الحيوانية، أكد العوران أن صغار المزارعين الذين يمتلكون البيوت المفتوحة هم الأكثر تضرراً وتأثراً بموجة الحر، حيث يخشى إتحاد المزارعين من نفوق عدد لا يستهان بها من الدواجن، بالإضافة إلى تأثر صغار مواليد الثروة الحيوانية خاصة في المناطق الصحراوية من الارتفاع الكبير على درجات الحرارة، التي ستؤثر على الشهية وتنعكس سلباً على الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

ودعا العوران المزارعين إلى الاستمرار في عمليات #ري_المحاصيل الزراعية على الرغم من ارتفاع كلف الإنتاج، والانتباه على صغار مواليد الثروة الحيوانية وعدم تعريضهم لأشعة الشمس وضرورة وضعهم في أماكن مظللة مع تأمين المياه لهم، بالإضافة إلى استمرار تشغيل نظام التهوية وتأمين المياه الباردة للدواجن

كما دعا العوران المواطنين في مثل هذه الظروف إلى عدم إشعال النيران في الغابات والمتنزهات لوجود الأعشاب الجافة التي ستؤدي إلى الحرائق وخسائر إضافية للثروة الحرجية

وحذر العوران المزارعين والمواطنين والعمال #المزارعين الموجودين داخل المزارع من انتشار الحشرات والزواحف والأفاعي، حيث دعا إلى ضرورة الإنتباه منها خاصة الأفاعي، التي تنتشر في مع ارتفاع درجات الحرارة خاصة مع ساعات المساء أو الصباح الأولى.

المصدر
هلا أخبار
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى