الدكتور محمد الرواشدة .. الاقتصاد العالمي سيدخل غرفة الانعاش من جديد

سواليف

الاقتصاد العالمي سيدخل غرفة الانعاش من جديد

كتب .. المستشار الاقتصادي محمد الرواشدة

سيعيش #الاقتصاد_العالمي اليوم اسوء احواله في حال شنت #روسيا حربا” على #اوكرانيا ، وهي حرب قد تكون وشيكة وفي اي لحظة ، ولعل ذلك سيضرب الاقتصاد العالمي ويضرب #النمو_الاقتصادي العالمي وستتاثر منطقتنا بشكل كبير ، واود ان الخص هذا التاثير على النحو التالي :

اولا” : اسعار النفط ، من المتوقع ان ترتفع ارتفاعا جنونيا يتراوح ما بين 120-140 دولار وهو بدوره حسب راي جي بي مورغان سيخفض النمو الاقتصادي العالمي الى 1% بدلا من نمو متوقع 5% هذا يعني ان العالم سيشهد تباطأ” جديدا سيهز العالم وسيخلق المزيد من الفقر والبطالة وانخفاض في الطلب على السلع والخدمات بسبب ارتفاع متوقع في الاسعار والتضخم . اضف الى ذلك الى ان اوروبا تعتمد على الغاز الروسي بما نسبته 40% من استهلاكها الكلي وهذا يعني نقص في الامدادات النفطية لاوروبا وبالتالي فان الارتفاعات في اسعار النفط قد تكون جنونية .

ثانيا: في حال تم غزو اوكرانيا من قبل الروس فان الولايات المتحدة الامريكية ودول اوروبا ستفرض عقوبات على روسيا تتضمن منع روسيا من تصدير منتجاتها وكذلك منع تصدير السلع الاوروبية لروسيا وخاصة الشرائح المتعلقة بالتكنولوجيا مما سيؤثر سلبا على القطاع الصناعي الروسي خاصة ان هذه المنتجات ليس لها بدائل روسية . كذلك الحال بالنسبة لدول اوروبا التي ستتضرر بشكل كبير وبخاصة المانيا الشريك التجاري الاساسي مع روسيا وبالتالي ستتاثر الصين لانها اكبر دولة مصدرة ومستوردة و مستثمرة في المانيا ، والصين اهم جزء في الاقتصاد العالمي وهذا بدوره سيجعل الجميع يخسر جراء تلك الحرب.

ثالثا” : ارتفاع جنوني لاسعار الذهب والمعادن وفي حال تمت الضربة العسكرية فانه من المتوقع ان يتجاوز سعر الذهب ال 2000 دولار للاونصة كونه الملاذ الامن .وقد لوحظ يوم الجمعة الماضي كيف ارتفع سعر الذهب من 1820 دولار الى 1865 دولار وليغلق في نهاية التداول للاسبوع على 1859 دولار . ومن المتوقع ايضا ان يحدث ارتفاع كبير في اسعار النيكل والالمنيوم والنحاس والفضة والبلاتين.

رابعا”: ارتفاع الاسعار الجنونيمن المتوقع ارتفاع اسعار الشحن واجور النقل وارتفاع اسعار الرحلات الجوية ونقل البضائع وارتفاع اسعار المواد الاساسية وخصوصا الحبوب كون روسيا تعد اكبر مصدر للقمح في العالم وتاتي اوكرانيا في المرتبة الرابعة عالميا في تصدير القمح والثالثة عالميا في تصدير الذرة، وهنا يمكنك ان تتخيل الارتفاع الجنوني الذي سيضرب اسعار المواد الغذائية بالعالم باكمله، وهذا يعني ان #سلة_خبز #العالم في #خطر . بالاضافة لكل ذلك ان روسيا من اكبر مصدري الاسمدة في العالم وهذا يعني ان القطاع الزراعي في خطر ايضا.

خامسا”: تقلبات عنيفة في الاسواق المالية العالميةمن المتوقع تذبذب كبير في الاسواق العالمية مع توقعي بانخفاض كبير في اسعار الاسهم وانخفاض في مؤشر داو جونز ونازداك وداكس وانخفاض مؤشرات الاسهم الاوربية والاسيوية والصينية وانهيار في الاسواق الروسية وسيؤثر ذلك ايضا على اسعار اسهم البورصات العربية ..وستكون الخسائر بحجم ضخم وكبير جدا .

باعتقادي الشخصي الكل سيخسر من هذه الحرب ، والشعوب في العالم باكمله ستتضرر والشعب العربي سيدفع ثمنا قاسيا خاصة الدولة المستوردة للنفط .وبرايي الشخصي دخول روسيا حربا مع اوكرانيا سيعزلها عن النظام المالي العالمي وستتحمل كلفة اقتصادية قاسية مقابل مطامح سياسية في اًوكرانيا… باختصار النظام الاقتصادي العالمي سيعيش #صراعات_قاسية وسيكون ضحيتها #الشعوب في #العالم برمته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى