إضراب شامل بمدارس القدس.. “صبري” يحذر من مناهج الاحتلال

#سواليف

حذر رئيس الهيئة الإسلامية العليا في مدينة #القدس المحتلة، #خطيب_المسجد_الأقصى، الشيخ #عكرمة_صبري، من خطورة فرض سلطات #الاحتلال الإسرائيلي للمنهاج الإسرائيلي في #مدارس #مدينة_القدس المحتلة.

وأكد الشيخ صبري أن “محاربة الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني لم تتوقف، والآن يحاول فرض #المنهاج_الإسرائيلي على أبنائنا المرابطين في بيت المقدس”.

وقال في تصريح له : “موقفنا منذ عام 1967 لم ولن يتغير برفضنا لأي منهاج يخالف ديننا ومعتقداتنا”.

وثمن صبري “موقف أهالي الطلاب بإعلان الاثنين، يوم #إضراب عن #الدوام_الدراسي، رفضا لهذا المنهاج المزعوم، وحفاظا على المنهاج الفلسطيني”.

وشدد خطيب الأقصى على أهمية مشاركة الأهالي والجميع في كل الفعاليات “الرافضة لمخططات الاحتلال بتهويد منهاج التعليم المعتمد فلسطينيا في مدينة القدس المحتلة”.

بدورها، أكدت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية في قطاع غزة، أن “الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه الهمجي على شعبنا ومقدساته، واستهداف التعليم والأطفال وطلبة المدارس والمؤسسات التعليمية، والتحريض ضد المناهج الفلسطينية”، رافضة بشدة “محاولة الاحتلال فرض مناهج مشوهة ومزورة على المدارس الفلسطينية في القدس المحتلة”.

وقالت في بيان لها : “في خطوة عنصرية ومتطرفة تمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والتعليم، قام الاحتلال بإصدار قرار بفرض مناهج وكتب مشوهة ومحرفة على المدارس الفلسطينية في القدس، ليتم تدريسها بالقوة”.

ونبهت الوزارة أن المناهج الإسرائيلية “مناهج تنتزع كل القيم الوطنية والاجتماعية التي تحتويها المناهج التي أقرتها وزارة التربية والتعليم الفلسطينية”، مستنكرة “بشدة هذا الإجراء الإسرائيلي”.

وشددت على رفضها القاطع إحداث “أي تغيير في شكل ومحتوى المناهج الفلسطينية في القدس”، معلنة أن “هذا العام سيكون عام سيادية التعليم في القدس”، مضيفة: “نرفض كل أشكال تغيير المناهج”.

ونوهت إلى أن “محاولة “إسرائيل” تحريف المناهج؛ هي محاولة بائسة وفاشلة لأن الإرث الفلسطيني والذاكرة الفلسطينية والحق الفلسطيني جليٌ واضحٌ ومعروفٌ كالشمس، ولن يتغير، فلابد أن ينتهي الاحتلال الإسرائيلي ولابد من تحرير فلسطين والقدس والأسرى ولابد من عودة اللاجئين الفلسطينيين وتقرير المصير”.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن إطلاق العديد من الفعاليات والأنشطة في المدارس هذا الأسبوع، من أجل التأكيد على “رفضنا أسرلة المناهج في القدس، ونصرة لأهلنا في عاصمتنا الأبدية”.

يذكر أن لجان أولياء الأمور في مدارس مدينة القدس، أنهت الاستعدادات لتنظيم الإضراب يوم الاثنين عن الدوام الدراسي في كافة مدارس القدس.

ويأتي تنظيم هذا الإضراب بدعم ومساندة كبيرة من الأطر الشعبية والسياسية العامل كافة، في مدينة القدس المحتلة.

وتتنوع خطط سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تستهدف كل ما يتعلق بمدينة القدس المحتلة، حيث سعى الاحتلال جاهدا إلى تهويد كل ما يتعلق بحياة المقدسيين، وخاصة منظومة التعليم والثقافة والصحة والتراث وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى