البحث عن البطل الشعبي ومسلسل الأسطورة / كامل نصيرات

البحث عن البطل الشعبي ومسلسل الأسطورة
الشعوب المهزومة تبحث عن أبطال شعبيين ..لذا عشنا حياتنا و نحن نتمسك بكل رائحة تشي بأنها لبطل شعبي ..! هذا البطل ليس مهماً أن يكون مثقفاً ؛ بالعكس المثقف آخر واحد من الممكن أن يكون به صفات البطل الشعبي الذي يظهر بمظهر الساحق الخارق و المتفجر..لذا ؛ قد يكون مجرماً محترماً و نصفق له ..قد يكون ظالماً حد الطغيان و نصفق له ..و قد يكون لا يحترم حريات الناس ولا آراءهم و نصفق له ..!
وإلاّ ؛ ما الذي جعل مجرماً و بلطجياً لا يختلف عليه اثنان مثل (ناصر الدسوقي ) في مسلسل (الأسطورة ) بطلاً شعبياً تتراكض الناس عليه من كل حدبٍ و صوب ..؟ ما الذي جعلهم يبكون معه و هو في كلّ حلقة يقتل و يبكي ..؟ يظلم أقرب الناس إليه و تزداد شعبيته ..!
لماذا حكاية البطل الشعبي ..؟ لأن الفقراء و المهمشين و المظلومين و المهزومين يفكرون دائماً بـ (المنقذ و المخلص) ..يفكرون بالذي يشبههم ..لأنهم محبطون ..
لو كانت الشعوب المهزومة تحب (حكوماتها)؛ لوقفت في وجه بطلها الشعبي و أعادته إلى حجمه الطبيعي ولأنهت إجرامه ..ولكنّ تصفيقها له ورضاها عنه و تقليدها له يحوّله إلى اسطورة تحاك حوله الحكايات و التفاصيل لأن يعمل من وراء الحكومة ولأنه لا يستعرض عضلاته في الشارع و يفض نزاعاً بين خصمين ولأنه (تجرّأ) في زمن الخنوع ..!
اسطورة ناصر الدسوقي أو محمد رمضان ؛ المتصاعدة الآن في الشارع المصري وفي شوارع عربية أخرى تدل دلالة واضحة أن كل تصفيقنا للحكومات هو نفاق لا جدال فيه ..وتصفيقنا الحقيقي الذي يبكينا و يدهشنا و يسحرنا هو للبطل الشعبي القادم من بيننا حتى لو كان بلطجياً لا يرحم ..!
أيتها الحكومات ..نريد أن نصفق لك تصفيقاً نظيفاً ..فمتى تصبحين أنت بطلنا الشعبي بلا بلطجة ..؟!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى