أين وصلت فكرة مشروع مترو عمان ؟

سواليف
كشف أمين عمان الكبرى يوسف الشواربة عن أن الكلفة التقديرية الأولية لمشروع مترو عمّان بمليار دينار.

حديث الشواربة جاء في إجابة على سؤال للنائب بركات العبادي ستعرض على مجلس النواب في جلسته الرقابية صباح الأحد ولا يُعرف إن كانت قد حصلت تطورات على المشروع حيث كانت الإجابة على السؤال النيابي قبل نحو عام ونصف العام.

لكن نائب رئيس اللجنة المالية بمجلس الأمانة معتز اللوزي قال إنه “لم يتم (أخيراً) مناقشة أي موضوع يخص المترو داخل مجلس أمانة عمان وهو المشروع الكبير في قطاع النقل”.

وقال “المشروع الوحيد الذي تعمل عليه الأمانة هو مشروع الباص السريع وتم وضع موازنة له تبلغ 76 مليون دينار في موازنة الأمانة خلال 2019”.

وكان الشواربة توقع في اجابته تلك، أن يكون مشروع المترو على نظام (DBOT) حيث طُرح المشروع على المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت عام 2015، وقد أبدت شركة صينية متخصصة اهتمامها حيث جرى توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة والشركة.

وأوضح الأمين أن الشركة ستعمل دراسات ميدانية وفنية ومالية متكاملة مجانية حول المشروع والجدوى الاقتصادية منه في حال إنشائه مستقبلاً.

وفي سياق متصل، قدّر الشواربة حجم الاستثمار في وسائط نقل الركاب ضمن حدود العاصمة بنحو مليار دينار أردني، وقال الشواربة إن هذا المبلغ المُقدر يعود لاستثمارات في قطاع النقل العام عبر شركات أو أفراد.

وأشار إلى أن الاستثمار في البنية التحتية لمرافق النقل العام (مراكز الانطلاق) من خلال أمانة عمان الكبرى ومظلات النقل العام (من القطاع الخاص) تُقدر بحوالي 200 مليون دينار.

وبين أن الكلفة الحقيقية لاستثمارات أمانة عمان في قطاع النقل فيما يتعلق بالبنية التحتية لمراكز الانطلاق تغطى من ميزانية أمانة عمان الكبرى، كما أشار الأمين في جوابه إلى مشروع شراء حافلات جرت العام 2017 وكانت الكلفة التقديرية له 12 مليون دينار.

وقال الشواربة إن العمل جار على خطوط مشروع الباص السريع والذي تبلغ كلفة البنية التحتية الكاملة له حوالي 167مليون دولار أمريكي.

وحول الإيرادات المتعلقة في قطاع النقل العام ضمن حدود أمانة عمان الكبرى والتي يتم تحصيلها من خلال نظام رسوم منح التراخيص والتصاريح وبدل الاستثمار كانت تقدر في الأعوام السابقة بحوالي (4.8) مليون دينار سنوياً.
هلا اخبار

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى