بعد قرار اوبك+ خفض الإنتاج .. ما هي التوقعات لأسعار الذهب وسعر الفائدة والرد الأمريكي على القرار ؟

#سواليف – خاص

قفزت #أسعار_النفط، الاثنين، مسجلة أكبر ارتفاع يومي في نحو عام بعد إعلان مفاجئ من جانب ” #أوبك+ ” لخفض مزيد من #الإنتاج في الأسواق ، حيث قفزت أسعار النفط قرابة الـ6 بالمئة في التعاملات الآسيوية.

وقادت السعودية، قبل أيام ، خفضا منسقا للإنتاج اليومي لدى عدد من كبرى #الدول_النفطية رغم ضغوط الولايات المتحدة لزيادة الإنتاج، في خطوة اعتبرت “إجراءً احترازيا” لتحقيق “الاستقرار والتوازن” في أسواق الخام.

وقررت السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عُمان والجزائر بشكل منسق خفض إنتاجها اليومي بإجمالي أكثر من مليون برميل يوميا، بدءا من أيار/ مايو المقبل حتى نهاية العام الحالي، في أكبر خفض للإنتاج منذ قرار منظمة الدول المصدّرة للنفط وشركائها “أوبك+” في تشرين الأول/ أكتوبر 2022 بخفض مليوني برميل يومياً.

وبالمثل، أعلنت روسيا المنضوية في تحالف “أوبك+” أنها ستمدد خفض إنتاجها من النفط الخام بواقع 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية العام 2023، مشيرة إلى “إجراء مسؤول ووقائي”.

ولكن .. ما هي التوقعات لأسعار النفط خلال الفترة المقبلة ؟ ، وما هي التوقعات لأسعار الذهب والدولار وسعر الفائدة للفيدرالي الأمريكي ، نتيجة لهذا القرار الذي ضرب الأسواق العالمية ؟ ، وبالتالي ، ما هو الرد الأمريكي المتوقع على هذا القرار الذي يؤثر على الاقتصاد الأمريكي بشكل كبير ، حيث علّقر #البيت_الأبيض على القرار المفاجئ بالقول إن قرار دول “أوبك+” بخفض فوري في إنتاج النفط هو أمر “غير منطقي”.
موقع #سواليف_الإخباري توجه بالأسئلة أعلاه إلى الخبير ومستشار الطاقة الدولي المهندس #عامر_الشوبكي ، والذي أوضح أن سعر برميل النفط ومنذ قرار مجموعة أوبك+ ، ارتفع قرابة 6 دولارات ، ويتوقع أن يرتفع أكثر مع بدء نفاذ قرار التخفيض والذي أقرته تسع دول من الدول المنتجة للنفط ” أوبك+” ، ويتوقع أيضا ارتفاع أكبر على الأسعار خلال الأشهر القادمة بسبب الشح في المعروض النفطي بعد شهر أيار / مايو المقبل ، حيث أن هناك جهات دولية كثيرة تعتقد أن سعر برميل النفط سيصل إلى المائة دولار بعد منتصف العام الحالي 2023 .

أما بالنسبة لأسعار #الذهب ، أوضح الشوبكي أنه يعتبر الملاذ الآمن للمستثمرين ووسيلة للتحوط ضد التضخم ، متوقعا أن يستمر التضخم بالارتفاع ، ورغم عدم وضوح الصورة بالنسبة لللفيدرالي الأمريكي ، إلا أن الذهب يتلقى دعما صعوديا ، حيث سجل الذهب ارتفاعا في سعر الأونصة وصل إلى أكثر من 2000 دولار للأونصة ، وهو قرب أعلى مستوياته التاريخية .

أما بالنسبة لأسعار الفائدة ، رجح الخبير الشوبكي أن يقوم #الفيدرالي_الأمريكي برفع أسعار الفائدة خلال الجلسة القادمة بنسبة ربع نقطة أساس ، حيث ارتفعت التوقعات بنسبة 60% لاتخاذ هذا القرار في ضوء قرار مجموعة أوبك+ بتخفيض إنتاج النفط.

وحول الإجراءات الأمريكية المتوقعة للرد على هذا القرار ، وصف الشوبكي الإجراءات الأمريكية هذه المرة بالفاترة ، وبعيدة عن الردود الأمريكية التي شهدناها في أوكتوبر الماضي بعد تخفيض إنتاج النفط الذي اتخذته مجموعة أوبك بلس ، لكنه يعتقد أن هذه الردود الأولية بداية لمواجهة جديدة بين دول أوبك+ والولايات المتحدة الأمريكية ، وهناك خيارات عديدة بيد أمريكا ، متوقعا أن يتم تفعيل قرار ” #نوبك” الذي يضع الدول المنتجة للنفط ومنها اوبك بلس ،تحت مظلة التشريعات الأمريكية المعارضة والمناهضة للاحتكار .

ومن ناحية أخرى قد تضع الولايات المتحدة مجموعة السبع G7 ، نفط الدول التي قررت تخفيض الانتاج ، تحت مظلة السقوف السعرية مثلما حذث مع النفط الروسي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى