أكيد : تحيز ومحاباة في تغطية وسائل إعلام لقضية الدجاج الفاسد

سواليف

أظهر تحليل أجراه مرصد مصداقية الاعلام الاردني “أكيد” حول التحيز في المحتوى الاعلامي بشأن قضية الدجاج الفاسد، تحيزا ومحاباة لأحد الأطراف في القضية التي لاقت اهتماما اعلاميا واسعا منذ الكشف عنها في 30 أيار الماضي.
وتبين من التحليل الذي بلغت عينته 64 مادة صحافية بنسبة 50 % من أصل 128 مادة منشورة في المواقع الإلكترونية والصحف اليومية حتى 5 حزيران الحالي، أن هناك انحيازا بنسبة 75 % لأحد الأطراف في القضية، وهي شركة الدواجن والتجار المتورطون، فيما كانت نسبة عدم “الانحياز والمحاباة” هي ربع العينة 25 %.
وأظهر التحليل ان انحياز المعالجات المهنية للقضية التي استحوذت المواد الإخبارية فيها على نسبة 87 % ومواد الرأي 13 %، كان أعلى للشركة بنسبة 65.625 %، مقابل انحياز بنسبة 9.375 % للتجار المشتبه بتورطهم في القضية.
وظهر تركز الأخبار على المواقع الإلكترونية والتي غطت القضية بنسبة 78 % من مجموع المواد الصحافية، فيما اقترب نصيب الصحف اليومية من 22% في تغطية القضية التي شهدت معالجاتها أيضا تناقضا في أرقام الكميات وأوزان الدجاج الفاسد.
وأجرى المرصد تحليل التحيز في المحتوى، وفق أربعة مؤشرات تُبرز المحاباة في المادة الصحافية والتي هي الانحياز بالمحاباة والانحياز بانتقائية المصادر، والانحياز في نص السياق، وانحياز الإبراز من خلال العنوان، الاقتباسات، المقدمة، اللغة.
يشار الى ان القضية بدأت عندما تم ضبط كميات كبيرة من الدجاج في محافظتي الكرك ومعان، وهي في طريقها للتوزيع على فقراء في المحافظتين، إذ تم اكتشاف ما يقرب من 6 أطنان من الدجاج في الكرك، وكذلك 14 طنا من الدجاج في معان أثناء تسليمها لعدة جمعيات خيرية في المحافظة لإعادة توزيعها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى