أستراليا تستأنف تمويل الأونروا لإغاثة غزة من مجاعتها

#سواليف

أعلنت #أستراليا، اليوم الجمعة، أنها ستستأنف تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة ( #الأونروا ).

وفور القرار، كشفت حكومة كانبرا أنها ستفرج عن تمويل يبلغ نحو 4 ملايين دولار أمريكي، كان قد تم تعليقه مؤقتا بعد مزاعم إسرائيلية بأن عددا من موظفي الأونروا متورطون في عملية #طوفان_الأقصى للمقاومة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ إن “الأونروا ليست منظمة إرهابية، بعد استشارة ومراجعة لجنة الأمن القومي هذا الأسبوع، و #أستراليا ستوقف تعليق مساهمتها في الأونروا”.

وأفاد بيان مشترك لوزراء الخارجية والدفاع والتنمية الدولية أنه “من خلال استئناف التمويل، والمساعدة الإضافية المقدمة، تستجيب أستراليا للوضع الإنساني الخطير في غزة الذي يزداد سوءا”.

وجاء في البيان، وفق وكالة الأنباء الألمانية، أن “أستراليا تضع اللمسات النهائية على اتفاقية تمويل محدثة ستتضمن شروطا صارمة مثل ضمانات حياد موظفي الأونروا والثقة في سلاسل التوريد”.

وتابع أن “الأونروا هي الوحيدة التي تمتلك البنية التحتية لتلقي وتوزيع المساعدات بالحجم المطلوب الآن في غزة، لكن المساعدات لا يمكن أن تصل إلى السكان المدنيين على نطاق واسع إلا إذا سمحت إسرائيل لها بالدخول إلى غزة”، وناشد البيان إسرائيل السماح بإدخال كافة المساعدات الممكنة.

ولقي الإعلان الأسترالي ترحيب المفوض العام للأونروا فيليب #لازاريني، وكتب عبر منصة إكس قائلا: “أشكر أستراليا على انضمامها إلى الدول المانحة التي أبقت وزادت تمويلها، وأولئك الذين أعلنوا مساهمتهم في الأونروا في هذا الوقت الحرج في غزة والمنطقة”، داعيا المانحين الآخرين الذين أوقفوا مساهماتهم مؤقتا إلى إصدار إعلان مماثل ودعم الوكالة.

من جهته، قال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية يانيز لينارسيتش، أمس الخميس، إن إسرائيل لم تقدم أي دليل يدعم اتهاماتها للأونروا، مشددا خلال تصريح له بالعاصمة البلجيكية بروكسل، نقلته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، على أنه من المهم مواصلة الأونروا أنشطتها في المنطقة.

ووصف الوكالة بأنها “منظمة لا يمكن ملء فراغها، لدورها المهم في قطاع غزة، ولامتلاكها بنية تحتية فريدة ومستودعات ومآوي وقدرات لوجستية”.

ويأتي قرار أستراليا باستئناف التمويل في أعقاب قرار مماثل من الاتحاد الأوروبي والسويد وكندا؛ مما أثار انتقاد المسؤولين الإسرائيليين.

وقامت نحو 15 دولة تتقدمها الولايات المتحدة بتعليق مساهماتها المالية في الوكالة، بعدما اتهمت إسرائيل 12 موظفا تابعا للأونروا بالضلوع في طوفان الأقصى.

وأثارت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أزمة إنسانية هائلة في القطاع، إذ تحذّر الأمم المتحدة من أن أكثر من مليوني شخص هم الغالبية العظمى من سكان القطاع المحاصر، يواجهون خطر المجاعة في ظل شحّ المساعدات الإنسانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى