أردنيون في منظمات ألمانية مقيدون في حرية التعبير عن رأيهم بحرب غزة

#سواليف

محمد العرسان

قال #موظفون محليون أردنيون في #منظمات_ألمانية عاملة في #الأردن ومن بينها السفارة الألمانية في عمان لـ”MEE”، إنه “تلقوا #تهديدات بالفصل من #العمل في حال نشروا على شبكات التواصل الاجتماعي اي موقف يؤيد #حركة_حماس والمقاومة الفلسطينية”.

بينما ذهبت منظمات اخرى لمحاولة انتزاع موقف داخلي من الموظفين يدين الهجوم الذي نفذته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي أو ما يطلق عليها “طوفان الأقصى”، الأمر الذي دفع موظفين في بعض المنظمات الى ارسال رسالة احتجاج حسب ما ذكر موظفين لـ”MEE” رفضوا ذكر اسمهم خوفا أن يخسروا وظائفهم.

ويأتي موقف هذه المنظمات الألمانية من باب محاباة موقف الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في ألمانيا المؤيد لإسرائيل في حربها على غزة.

وادان تجمع ” تحرك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع” وهو تحالف أحزاب ونقابات ومستقلين، ما أسماهم “قيام منظمات أجنبيّة في الأردن بالضغط على موظفيها لانتزاع منهم مواقف مؤيدة للإرهاب الصهيوني”.

وقال منسق التجمع محمد العبسي لـ”MEE”، “تقوم بعض المنظمات الأجنبية العاملة في الأردن، والتي لطالما صدّعت رؤوسنا وضلّلت مجتمعاتنا بالترويج الزائف للحرية للقيم “الليبرالية” ولحقوق الإنسان والديمقراطية الديمقراطية الإجتماعية، وغيرها من الشعارات الزائفة، بالضغط على موظفيها، كما وردنا، ويحتفظ تجمعنا بالأدلة المدعّمة ببعض الشكاوى، التي وصلتنا من بعض موظفيها؛ فالضغط يكون باتجاهين: أن يتخذ الموظفون مواقفًا وقناعات تُدين وتستنكر المقاومة وتنبذ العنف منها، والاتجاه الثاني، أن يُحظر على الموظفين كتابة أو نشر أو مشاركة أيّ موقف يدعم القضية الفلسطينية أو يتضامن معها”.

“ميدل ايست آي” أرسلت استيضاح من السفارة الألمانية في عمان حول تعميم داخلي يطالب الموظفين المحليين بعدم نشر اي منشورات تؤيد حماس، كما أرسلت استفسارات لكل من المنظمات الألمانية التالية (Konrad-Adenaue، Heinrich Böll Foundation،Rosa-Luxemburg، Friedrich Ebert، Friedrich Naumann).

وردت GIZ فقط وقالت (giz تطلب من موظفيها استخدام المعلومات الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي بعناية ومراعاة لتجنب المعلومات المضللة. لم تقم GIZ في أي وقت من الأوقات بوضع أو ممارسة أي نوع من الضغط على موظفيها).

يقول أحد الموظفين ” السفير الألماني طلب من جميع الموظفين الألمان والعرب داخل السفارة وطلب منهم أن لا يتضامنون بأي شكل من الأشكال مع فلسطين حتى ولو بلايك”.

في وقت نشرت في منظمات المانية مثل Friedrich Naumann Foundation – Jerusalem على موقع فيس بوك و X وقوفها لجانب اسرائيل “ونشرت “تدين مؤسسة فريدريش ناومان بشدة أعمال العنف التي قام بها إرهابيو حماس يوم 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل، بما في ذلك قتل واختطاف مدنيين إسرائيليين أبرياء”.

وطالب تحالف “همم” وهو تنسيقية لعشرات منظمات المجتمع المدني الأردني في بيان له “موظفي المنظمات الدولية العاملين في الأردن لتقديم شكاوى في حال تعرضهم لمضايقات على خلفية موقفهم من عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة”.

منسقة تحالف همم هديل عبد العزيز تقول لـMEE”، “تلقينا عدد محدود من الشكاوى، لا يوجد من بينها حالات فصل من العمل فقط شكاوى حول وجود تعاميم داخلية بعدم التضامن مع غزة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى