أخي الحبيب…لا تحزن!!

أخي الحبيب…لا تحزن!!
عماد مجاهد

مر أسبوع على فراقك أخي الحبيب، أنت الذي غمرت الجميع طيبة، واحتضنت اليتامى والأرامل كرما، وربيتنا مع والدي وشقيت من اجلنا، وتعبت لأجلنا، وحرمت نفسك من متاع الدنيا لأجلنا، ثم في لمح البرق يقولون إنك مُتّ! متى وُلدت؟ متى عشت؟ متى رويتنا من غدير عينيك؟ متى رحلت؟ يا قرة عيني يا فاجعه كوكب. متى حبوت؟ متى مشيت؟ متى كبرت؟ متى؟!
لا أذكر تاريخ مولدك. بالأمس كان؟ أم قبل تاريخ وفاتك؟ ذاك الذي دوّنته قبل ساعات.
حين أبلغونا أنك قد رحلت. أبكيت أبيك. أبكيت والدتك. أبكيت اليتامى والفقراء والأرامل، أبكيتنا جميعا، أبكيت الأطفال الذين تعودوا على وجهك المبتسم وطلتك البهية، سألني الأطفال اليتامى يوم رحيلك لماذا لم يزورنا عمو عزو ليقدم لنا الخضار والفواكه والألعاب ويضحك معنا من قلب طيب؟ سألوني أين أنت؟ هل سافرت؟
ابكيت جبال عمان والبلقاء والقدس والخليل. أبكيت سيّدة النساء، أبكيت أنجال الرجال.
أبكيت من أبكاهُم الفراق.
واليوم تدفن تحت التراب. يا ويلها كوكب. يا ويلها صاحبة العزاء. بالأمس وضعتك وليدها. واليوم تُلبسها ثوب الحداد. يا فاجعة عمان والقدس والخليل والفحيص والسلط. يا فاجعة أصدقائك من العباد.
يا عيدا لم يعد لها عيدا سعيدا. يا صبرا سندعوه لقلبها. يا قوة سندعوها له. يا غافرا. رُحماك له. يا رحيمًا. رفقًا به.
سنبقى على العهد سائرون، على الكرم باقون، على الطيبة باقون، اسمك سيظل عزيزا في قلوبنا، شجرة الزيتون زرعتها فوق قبرك لنعاهدك أن كرمك سيبقى عبر العقود والقرون، لتظل لنا الأخ الكبير والأب الحنون. وحزنك الكبير قبل رحيلك سيجعله الله سعادة وفرحا في قلبك.
اخي الحبيب. نام في قبرك مطمئنا، الذي سيكون بإذن الله روضا من رياض الجنة، فمن كان كريما وحنونا سيكرمه الله أكرم الأكرمين في قبره ولن ينقطع كرمه عن عبده.
يا الله.
عماد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى