آيزنكوت: حماس قادرة على القتال لسنوات وعقد صفقة تبادل ضرورة استراتيجية

#سواليف

قال الوزير في ” #كابينيت_الحرب” الإسرائيلي، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، غادي #آيزنكوت إن حركة #حماس تجدّد قوتها، مشيرا إلى أن “قتالها سيستمرّ سنوات طويلة، لذا فإنّ التوصّل إلى #صفقة_تبادل_اسرى، هي ضرورة إستراتيجيّة”.
وأضاف آيزنكوت وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية: “من الضروري المضيّ قدما في رفح، وفق الخطة المعتمدة، للوصول إلى خطوط النهاية، والدفع بصفقة تبادل اسرى من مكان قوّة”.
وأشار خلال تقديمه إحاطة لأعضاء لجنة الشؤون الخارجيّة والأمن في برلمان الاحتلال “كنيست”، في “مناقشة سريّة”، جرت بينهم، اليوم الإثنين، بأنه “لا توجد معادلة بين تحرير الاسرى وإنهاء الحرب، وكما توقفنا من أجل هدنة في المرة الماضية، يمكننا وقف الحرب والعودة بقدر ما يتطلبه الأمر، من أجل تحقيق أهداف الحرب”.
وقال آيزنكوت إن “هناك إجماعًا في كابينيت الحرب على ضرورة إطلاق سراح الاسرى”. كما ذكر أن “الكابينيت الموسّع مفكَّك ولا يؤدي دوره”.
واتهمت مصادر إسرائيلية، رئيس وزراء #الاحتلال بنيامين #نتنياهو، بمحاولة نسف أي صفقة لتبادل الأسرى مع حركة #حماس حتى قبل أن تنضج.
ونقلت صحيفة/يديعوت أحرونوت/ العبرية الصادرة اليوم (الاثنين) عن مصادر وصفتها بـ “مطلعة” قولها: إن العرض الوحيد الذي يدور الحديث عنه حاليا للتبادل يتمثل في صفقة شاملة لإعادة الأسرى جميعا، مشيرة إلى أنه إذا تلقى مجلس الحرب الإسرائيلي عرضا لصفقة تبادل فسيكون نتنياهو ضمن الأقلية التي تعارض الصفقة.

ولليوم 234 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.
وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 35 ألفا و984 شهيدا، وإصابة 80 ألفا و643 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى