هل تتساقط الثلوج خلال شهر اذار ؟

#سواليف

يمكن أن تتساقط #الثلوج في بلاد الشام وما حولها خلال شهر آذار. على الرغم من بداية ظهور علامات #الأجواء #الدافئة في هذا الشهر ، واقتراب تاريخ #الاعتدال_الربيعي في 21 آذار، إلا أن شهر آذار يتميز بتقلبات جوية كبيرة ومفاجئة.

في هذا الشهر، تشهد منطقتنا غالبًا حالاتٍ عديدة من عدم #الاستقرار_الجوي، والتي قد تترافق أحيانًا مع عواصف رعدية شديدة، بالإضافة إلى تكاثر المنخفضات الجوية الخماسينية مع موجات من الغبار. ومع ذلك، فإن هناك احتمالية كبيرة لحدوث #منخفضات_جوية كلاسيكية في هذا الشهر، والتي قد تكون عميقة وباردة للغاية في بعض الأحيان.

وفقًا للأرشيف المناخي للمنطقة، شهدت بلاد الشام والدول المجاورة تساقط #الثلوج عدة مرات خلال شهر آذار، مع حدوث #عواصف_ثلجية ثقيلة أدت إلى إغلاق الطرق على الجبال، وتدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.

مقالات ذات صلة

من العواصف الثلجية التي تأثرت بلاد الشام بها في آذار عاصفة 14-3-1998، والتي كانت على شكل منخفض جوي عميق جدًا، وكانت هذه العاصفة الأعمق في تاريخ السجلات المناخية الحديثة. وهناك العديد من السنوات التي شهدت فيها تساقطات ثلجية في آذار وفقًا للأرشيف المناخي، مثل 2012 و2007 و2003 و1987 و1983 وغيرها.

من الناحية النظرية، يمكن حدوث تساقطات ثلجية خلال آذار الحالي، وذلك بسبب ظروف مناخية زادت من قوة #القبة_القطبية والتي قد تساهم في احداث نزولات قطبية صوب المنطقة .
والله دائماً اعلى واعلم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى