موقع وسم الإقليمي .. اضطرابات جوية خريفية تبدأ نهايات الشهر

#سواليف

تستمر #الأجواء_الخريفية المعتدلة والمبكرة بالتأثير على المملكة خلال الايام المقبلة، والتي تكون لطيفة نهارا وباردة قليلا خلال الليل والصباح في العاصمة والجبال.

وتكون #الحرارة في مستويات عشرينية نهارا في العاصمة والجبال وحول 16-17 مئوية ليلا مع ظهور #الغيوم المنخفضة والمتفرقة ونشاط الرياح الشمالية الغربية أحيانا، وينصح وسم بارتداء الملابس الشتوية الخفيفة أو #الخريفية خلال الصباح والليل خاصة الأطفال وكبار السن.

ارتفاع الحرارة نهاية الأسبوع..
وترتفع الحرارة بشكل قليل ومؤقت نهاية الأسبوع لتصبح أجواء أقرب للصيفية ثم تعاود الانخفاض خلال الاسبوع المقبل وتزداد فرص #الاضطرابات_الجوية الخريفية تدريجيا وتتصاعد شدتها مع بدايات شهر 10.

اضطرابات جوية خريفية مبكرة مع نهايات 9 وبدايات 10..
وتبدأ الاضطرابات الجوية مع نهايات شهر 9 وتتصاعد خلال بدايات شهر 10 ، حيث تزداد فرص #الأمطار_الرعدية وتتفاوت درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض بشكل متسارع، ويتوقع أن تكون فرصة #الأمطار_الغزيرة واردة خلال بدايات 10 على العديد من مناطق المملكة.

ويتوقع أن تتأثر المملكة بموسم مطري قوي وغزير وغير اعتيادي مقارنة مع السنوات السابقة، مع العلم تتأثر المملكة بتغيرات مناخية حادة نتج عنها زيادة كبيرة على معدلات الأمطار خلال السنوات الاخيرة تجاوز 60% في بعض المناطق.

حقيقة التغيرات المناخية..
ونتيجة لسوء فهم التغيرات المناخية في المنطقة العربية، وعدم إصدار دراسات صحيحة حول هذه التغيرات والتأثر بمعطيات الإعلام بطريقة خاطئة، تسبب موجات الفيضانات والسيول وكميات الأمطار الكبيرة والمتزايدة خلال السنوات الأخيرة على المنطقة العربية بضرر كبير على البنية التحتية وخسائر فادحة في مختلف القطاعات وعدد كبير من الضحايا.

وأصدر #مركز_وسم_الإقليمي عدة دراسات توضح أن حقيقة التغيرات المناخية في المنطقة العربية تسببت في زيادة كبيرة جدا على معدلات الأمطار وارتفاع ظاهرة الفيضانات والسيول و في العديد من المناطق وليس نقصانها كما ينتشر في العديد من وسائل الإعلام المحلية التي تسببت في خسائر كبيرة في مختلف القطاعات.

ويعتبر مركز وسم الإقليمي الجهة الوحيدة في المنطقة العربية الذي قام بإصدار دراسات دقيقة ومنطقية حول هذه التغيرات المناخية وقام بتطوير نموذج مناخي يعمل بالطريقة الاحصائية هو الوحيد من نوعه في المنطقة العربية، وينصح وسم بالانتباه من الاشاعات التي ستنتشر عبر وسائل الإعلام المحلية حول الظروف الجوية المتوقعة ومتابعة المصادر الدقيقة وتحذيرات إدارة الأرصاد الأردنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى