من أقوال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

من أقوال #الرئيس_التركي رجب طيب #أردوغان

#موسى_العدوان

في كتابه ” رؤية للسلام العالمي ” الذي صدر عام 2012، كتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان معلومات قيّمة بين دفتي كتابه، اخترت من بينها الفقرات التالية :

* لقد أُنهكت #البشرية اليوم من جراء #الحروب والعنف والكراهية والفقر. ونحن الآن نغرس في الأرض أشجار الحب وليس بذور الكراهية. إننا مجبرون على أن نترك لأجيال الغد الصداقة والحب وليس الحقد والكراهية، وأن نرسّخ لديهم الفكر الحر، والاعتدال، والاستقامة، والعقل الناقد، والتسامح بدلا من التطرف والتعصب والتشدد. ولا يمكن للمجتمعات أن تصل إلى العدل والرحمة والحب والجمال، إذا ما كانت تحمّل بعضها بعضا أعباء التاريخ وأثقاله. وكلنا نحمل على كواهلنا مهامّ عظيمة من أجل عالم أكثر عدلا ورحمة، ونهضة ورخاء وحرية.

مقالات ذات صلة

* إن الحضارة المعاصرة اليوم في أمس الحاجة إلى ثورة أخلاقية متسقة مع طبيعة الإنسان. فقد واجهت المجتمعات التي يطلق عليها مجتمعات حديثة في النصف الأول من القرن الواحد واعشرين أزمة أخلاقية كبرى، وسيقت من جرائها في الغالب نحو حافة الهاوية.

* لقد أصبحنا بحاجة ماسة لإطلاق مبادرة جديدة ” للنضال من أجل الفضيلة “، لتوقف كل هذه التطورات السلبية، وتعيد هيمنة القيم الإنسانية مرة أخرى، وتؤدب الظالم وتأخذ بيد المظلوم، وتساند صاحب الحق وتقف في وجه الظالم. إننا اليوم بحاجة إلى الانتفاضة بروح جديدة، وإلى توسيع مداركنا ورؤانا الفكرية، وإلى إثراء مخيلاتنا.

* * *

التعليق : هذه أفكار الزعيم العالمي أردوغان، الملمّ بشؤون الحياة وبالطبيعة البشرية، والمطبق أقواله بأفعاله. الأمر الذي جعله كرئيس للجمهورية منذ عام 2014، ينتشل بلاده من #المديونية و #الفقر، ويقودها إلى الحضارة والتقدم، لتصبح قوة إقليمية يُحسب حسابها على الساحة الدولية، سياسيا واقتصاديا وسياحيا وعسكريا.

حفظ الله الرئيس رجب طيب أردوغان لشعب #تركيا، متمنيا له مزيدا من الإنجازات الوطنية العظيمة.

التاريخ : 14 / 8 / 2023

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى