التلفزيون والزراعة يردّان على ديوان المحاسبة

سواليف – رصد

قال مدير التلفزيون الأردني إبراهيم البواريد رداً على الملاحظة الواردة في تقرير ديوان المحاسبة إن هناك حاجه لشراء الافلام ال (33) المشار اليها والمتوفرة في أرشيف المؤسسة ، وذلك بسب انتهاء حقوق بثها منذ سنوات.

وأضاف أن الادارة السابقه عام 2016 قامت مشكورة بشراء حقوق البث لهذه الافلام ليتسنى للتلفزيون بثها من جديد ، علما بان كل الأعمال التلفزيونيه التي يتم شرائها لها مدة حقوق بث تتراوح بين ( 3-5 ) سنوات وان هذه الافلام رغم وجودها في أرشيف التلفزيون الاردني الا أن حقوق بثها انتهت منذ سنوات ، مؤكدا أن عملية شراء المسلسلات والافلام والبرامج تتم من خلال جملة من الاجراءات المؤسسية التي تشارك فيها الجهات الرقابية المعنية ومن بينها ديوان المحاسبة .

وكشف تقریر دیوان المحاسبة، لعام 2017 ،عن شراء المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزیون، لـ 33 فیلما عربیا، بقیمة 42000 دینار، موجودة سابقا لدى أرشیف مكتبة المؤسسة.

وأظھر التقریر أنه لدى تدقیق قرارات الشراء المتعلقة بشراء البرامج لعام 2016 ،تبیّن أن الأفلام العربیة المشتراة بموجب قرار الشراء (19ش/ح ب/2016 (المشار إلیه أعلاه، من ضمنھا 33 فیلما عربیا، بمبلغ (42000 ) دينارا لا داعي لشرائھا .

كما أوضح التقریر، أنه لا داعي لشراء الأفلام، كونھا موجودة أصلا لدى أرشیف مكتبة الفیدیو في مؤسسة الإذاعة والتلفزیون.
من جهته رد وزير الزراعة السابق المهندس خالد الحنيفات على تقرير ديوان المحاسبة حول مشروع شبكة نظام المعلومات الإقليمية للأمن الغذائي بكلفة مليون و505 آلاف دينار دون إنجاز المشروع.

وبين ان المشروع بالكامل هو من تمويل أجنبي وبكلفة نحو 1.5 مليون دينار، والجهة المنفذة له هي منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) والتابعة للامم المتحدة وليست وزارة الزراعة.

واوضح ان المشروع اقليمي ويشمل خمس دول هي الاردن، لبنان ،سوريا، العراق، وتركيا.

وقال الحنيفات ان دور وزارة الزراعة انحصر فقط في تقديم التسهيلات والمعلومات للمشروع كونه ينعكس على القضايا المرتبطة بالامن الغذائي والانتاج الحيواني ولا علاقة لوزارة الزراعة بالتمويل او الانفاق من قريب او بعيد.

واضاف ان ملاحظة ديوان المحاسب حول التقصير في تقديم البيانات المختصة بالمشروع صحيحة لان الوزارة لا تمتلك أية بيانات تفصيلية حوله وانما الجهة المنفذة والتي تتولى الانفاق هي التي تمتلك هذه البيانات.

وتابع الحنيفات ان هذه جهة دولية لها اجراءاتها الخاصة بها وفق آليات عمل دولية شفافة ولا تخضع لصلاحيات الاجهزة الرقابية في الدول التي تعمل بها.

وكشف تقرير ديوان المحاسبة لعام 2017 عن تمويل وزارة الزراعة مشروع شبكة نظام المعلومات الإقليمية للأمن الغذائي بكلفة مليون و505 آلاف دينار دون إنجاز المشروع.

وبين التقرير أن ما تم إنجازه هو فقط عقد دورتين تدريبيتين باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى ورشة عمل تعريفية بالمشروع.

وأشار التقرير إلى أنه تم إصدار نشرة شهرية عن إنجازات المشروع.

وذكر التقرير أنه لم تظهر البيانات المقدمة فيما إذا كان هناك مبالغ متبقية من المنحة أم تم صرف كامل قيمة المنحة لتغطية هذه النشاطات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ماشالله يعني مش ضروري نشوف افلام من سنة 1900 في اشياء اهم بدنا برامج توعية لكل الاعمار برامج تشجيعيه اجتماعات شباب لمناقشة الحد من البطالة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى