قرية سورية “غارقة” تقدم دليلا على تأثير مذهل لانفجار مذنب قبل 13 ألف عام على الأرض

#سواليف

رجح فريق علمي موقع “تل أبو هريرة” في شمال #سوريا الآن، بأنه المثال الأول للتأثر الكارثي غير المباشر لمذنب كبير ضرب #الأرض منذ نحو 12800 عام.

وبعد اصطدام شظايا #المذنب بالغلاف الجوي للأرض، تغير المناخ بشكل كبير، وأدى إلى تحول جذري في نمط الحياة من الصيد إلى #الزراعة وحتى السيطرة على #الحيوانات البرية، وفقا لتحليل جديد للبقايا المستخرجة من المنطقة في السبعينيات.

وكتب الباحثون في الدراسة الجديدة: “بناء على التحليلات الحالية، سيكون هذا أول مثال على #مستوطنة #بشرية تأثرت بشكل كارثي بحدث #اصطدام_كوني”.

ويشير التفسير الجديد للفريق للمواد المستخرجة من قرية أبو هريرة التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، والتي أصبحت الآن مغمورة تحت خزان بحيرة الأسد في شمال سوريا، إلى تغير جذري في المناخ المحلي في وقت قريب من اصطدام شظايا يبلغ عرضها 100 كيلومتر (62 ميلا) من جسم جليدي متفكك يسمى القنطور بالأرض.

وتتمتع هذه الأجسام بطبيعة مزدوجة من حيث أنها تشبه الكويكبات ولكنها تترك ذيلا من الغاز والغبار في أعقابها مثل المذنبات.

وفي ما يُعرف بالانفجار الهوائي، يُعتقد أن إحدى قطع المذنب المليئة بالحرارة الهائلة قد انفجرت عاليا في الغلاف الجوي للكوكب وأمطرت موجات صدمية شديدة فوق القرية، وبالتالي قضت على سكانها.

ويشتبه العلماء أيضا في أن هذا الحدث، الذي يطلق عليه اسم “فرضية تأثير درياس الأصغر”، قد غطى المنطقة بالغبار، ما أدى إلى حجب ضوء الشمس وتسبب في شتاء بارد.

وقبل ضرب المذنب، تظهر السجلات أن المستوطنين كانوا يستهلكون في الغالب الفواكه البرية والتوت والبقوليات، بينما تظهر بقايا ما بعد الحدث أن نظامهم الغذائي قد تحول إلى الحبوب والعدس، نتيجة للتجارب المبكرة في الزراعة.

وشهدت المنطقة أيضا ارتفاعا كبيرا في المحاصيل المقاومة للجفاف، ما يعكس التغير من المناخ البارد إلى المناخ الأكثر جفافا، وفقا للدراسة الجديدة.

وأضاف جيمس كينيت، الأستاذ الفخري بجامعة كاليفورنيا سانتا باربرا والمؤلف المشارك في الدراسة الجديدة، في بيان: “بدأ القرويون في زراعة الشعير والقمح والبقوليات. وهذا ما تظهره الأدلة بوضوح”.

وتتوافق هذه النتائج مع فرضية عام 2007 القائلة بأن كوكبنا شهد العديد من الانفجارات الهوائية للمذنبات عبر القارات. ويقول العلماء إن أجزاء من المذنب العملاق الذي انفجر فوق القرية السورية، أمطرت أيضا أكثر من 50 موقعا معروفا عبر خمس قارات على الأقل.

ويقول الفريق إنه نظرا لأن “تأثير” المذنب كان غير مباشر وكان في الواقع انفجارا في الهواء، فلا توجد حفر في الأرض”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى