عاداتنا وجامعاتنا / خالد الزعبي

عاداتنا وجامعاتنا
لم تتح لي الفرصة ولله الحمد في الدراسة في كندا او امريكا او اوروبا. اقول ولله الحمد لأنني لو درست في بلاد الفرنجة لأصبت بصعقة حضارية ربما تقودني للجنون. ماليزيا بلد سبقناه في استقلالنا عن الانجليز ولكنه سبقنا في التقدم والحضارة والرقي. درست في جامعة تقع في جزيرة اسمها بينانغ. وعلى فكرة هذه الجامعة من افضل 500 جامعة في العالم ومع ذلك خريجو هذه الجامعة وغيرها يعانون كثيرا قبل ان يجدو فرصة عمل في جامعات لم توضع على الخارطة العالمية اصلا. على كل ليس هذا محور حديثي. جزيرة بينانغ الماليزية فيها ثلاث فئات سكانيةتتبع ثلاث ديانات رئيسية وهم الماليزيون المسلمون والصينيون البوذيون والهنود الوثنيون وغيرهم. ما يلفت الانتباه ان سكان هذه الجزيرة يعيشون بسلام يعد غير طبيعي عن أهل الضاد. لم أسمع يوما عن مشكلة بين هندي و صيني او ماليزي بسبب الفروقات الدينية او الاثنية.
نحن شعب عربي واحد وتجد نعرات غبية بين سكان جميع الدول العربية بسبب ان هذا سوري وهذا مصري وهذا اردني اردني وذاك اردني فلسطسطيني…….
مالفت انتباهي اكثر هو الوعي الذي يتمتع به أهل تلك البلاد. فلا تجد فوضى على الاشارات المرورية ولا تسمع ابواق السيارات البتة -الا اذا كان السائق عربيا.
لا تجد اناسا يخلعون نعالهم امام المسجد والرفوف المعدة لذلك فارغة. لا تجد طالبا يدخن داخل حرم الجامعة. قبل ايام دخلت كلية الاداب في جامعة اليرموك وكان الكثير من الطلاب يدخنون داكل الكلية بشكل علني دون الحد الادنى من الاحترام لغيرهم. طبعا هذا ينطبق على جميع الجامعات الاردنية. يجلسون على الدرج وعلى الارض وعلى الاسفلت ويقومون بحركات غبية معتقدين انها مسلية. لم اشاهد طوال فترة دراستي في ماليزيا طلابا يغنون او يدبكون او يتعنصروا لقرية او قبيلة او دين.
لم اشاهد احد يدخن داخل باص او تاكسي. لم اسمع احدا يصرخ او يقول انت مش عارف مع مين بتحكي. لم اشاهد صبيا يقود سيارته بجنون. لم اشاهد صبيانا امام مدارس البنات.
لا حول ولا قوة الا بالله كم نحن متخلفون وفوضويون وهمج …. ونطالب حكزماتنا بالتغيير . والله لو كنا كما هم البشر المتنورون لكانت حكوماتنا كما نريدها ان تكون.
الغريب ان ديننا واحد ولغتنا واحدة وبلدنا واحد ومصيرنا واحد ولكننا متفرقون في كل شيء. والاغرب هو ان طلاب الجامعت الذين ينبغي ان يحملوا شعلى التغير نحو الافضل والتقدم والرقي هم اسوء فئات الشعب وللاسف.
ارجو من رؤساء الجامعات الاردنية ان يضعوا قوانين صارمة تضبط شواذ الطلاب وارجو من بقية المؤسسات ان تتخذ اشد العقوبات تجاه كل من يتجاوز القانون ولا يحترم الاخرين.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى