مصاروه ناوي يرجع مهرجان جرش

حاوره- أحمد الطراونة – قال وزير الثقافة طارق مصاروة ان الوزارة تسعى إلى اعادة انتاج مهرجان جرش الذي تم إلغاؤه قبل أكثر من عامين وتم استبداله بمهرجان الأردن، مضيفا أن لجنة المهرجان قد أضعفته في سنواته الأخيرة.
وزاد في أنه سيعمل في وزارة الثقافة بما هو متاح إلى أن تحين الفرصة لإعادة تأهيل الوزارة تشريعيا وبما يتماشى مع ما يتطلبه المشهد الثقافي الأردني.
وأكد مصاروة على أهمية إعادة ألق الغناء الشعبي الأردني الذي ظهر في نهاية الخمسينات وبداية الستينات، وكان يوقظ الإحساس بالذاتية الوطنية أو الذاتية الأردنية.
وقال وزير الثقافة انه قادم لوزارة الثقافة لكي يراكم ويبني على ما هو موجود ومعمول به، وليس هنالك إستراتيجية خاصة به ولكن هنالك تفاصيل لابد من العمل عليها خاصة، وانه كما يقول: اثق ان صاحب الاستراتيجيات الكلية لا يعمل او عاجز، وساعمل من خلال ما هو متاح .
وأكد الوزير بالقول: ساعيد الق الغناء الشعبي الاردني الذي عملنا عليه في نهاية الخمسينات وبداية الستينات، وكان العمل في ذلك الوقت ليس فنا بقدر ما هو إيقاظ للإحساس بالذاتية الوطنية او الذاتية الاردنية وهذا لايتم عن طريق الكلام فقط وانما عن طريق العمل وكانت الاذاعة الاردنية تثبّت وتدعم مقومات الهوية الأردنية.
وعن الاذرع التي يمكن ان تطبق من خلالها هذه الاستراتيجيات وهي مؤسسة الاذاعة والتلفزيون، قال مصاروة: لقد اجريت حوارا مع وزير الاعلام ووزير التنمية السياسية ، وتبادلنا الحوار فيما يخص ذلك ونحن متفقون على اننا في الاردن عرب ولكن لنا خصوصيتنا وثقافتنا التي هي لوننا الذي نعرف به بين اخواننا، مستدركا لابد من اعادة احياء التراث الذي يؤكد ذلك وهذا موجود في اهازيجنا التراثية الجميلة التي سنعمل على اعادة توزيع كلماتها وموسيقاها من خلال لجان متخصصة لتكون بشكل يتناسب وعصري وتسهم في اعادة التاكيد والاهمام بتراثنا وابقاء الاردن الذي لم يكن تراكم استعماري او تركي، وانما بناه الاردنيون واسسوا قواعده، واتفقنا على ان نعيد كل المسرحيات الاردنية وان نعيد انتاجها ضمن ما هو متاح وستبث على التلفزيون الاردني والاذاعة اما قبل الثامنة صباحا او قبل السادسة مساء.
وقال إن اللجنة العليا لمهرجان جرش قد تخلت عن مهرجان جرش، وان المهرجان لم يجدد نفسه وغابت التجربة عن من يدير المهرجان ولابد من ان يكون هنالك من هو اكثر قدرة على التفاوض مع الفنان لان مهرجان جرش مهم بالنسبة له وهو نافذة لا يمكن ان تتوفر له في أي مكان اخر ..
وأجمل الوزير أهمية المهرجان بانه يقدم الشعر بموازاة الغناء والدبكات بموازاة الزجل اضافة الى انك تستطيع ان تستمتع بما تريد دون تكلفة كبيرة كما هو مهرجان الاردن الآن

أ.ر

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق