ما بيش عنا بنزين الا لشهر….احتياط اشتروا بسكليتات

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد طوقان أن المخزون من المشتقات النفطية الموجودة في المملكة يكفيها لمدة شهر واحد فقط، لافتاً إلى أن على الأردن أن تأخذ احتياطاتها نظراً لاستمرار انقطاع الغاز المصري الفترة الأخيرة.

وأوضح ” لدينا الآن مخزونا من النفط الخام تكفينا لمدة 44 يوما ، والسولار 21 يوما والبنزين 35 يوما ” .

وكشف طوقان عن اتفاق جرى مع الجانب المصري يقضي بتعويض المملكة بكل كميات العجز التي خسرتها بسبب تفجير خط الغاز ثلاث مرات والتي دامت 82 يوما منذ مطلع العام الحالي .

وحدد في حديث بثه التلفزيون الأردني مساء الجمعة مطلع عام 2013 موعدا لاستعادة كل هذه الكميات التي لم يحددها، مشيراً إلى أن هناك مباحثات مع القاهرة لزيادة ضخ الغاز المصري بكمية تصل إلى 175 مليون قدم خلال الخريف المقبل.

وأوضح طوقان أن ما كان يصل الأردن قبل الانفجار الأخير الذي أصاب خط تصدير الغاز المصري 100 مليون قدم مكعب، وسنحاول الوصول إلى 220 مليوناً في مطلع 2012، وفي مطلع 2013 إلى كميات أعلى .

وقال ” لن نعتمد على الغاز المصري كمصدر أساسي لتوليد الطاقة الكهربائية بسبب كثرة انقطاعه التي دامت 82 يوما منذ العام الحالي ، أي 40% من الأيام لم يصلنا الغاز ، أما باقي الأيام فكان يصلنا من 20% إلى ثلث الكميات ” .

وكشف طوقان عن مباحثات تجريها الحكومة مع دول خليجية لتقديم منح نفطية أو مساعدات إضافية لتجاوز مرحلة انقطاعات ضخ الغاز المصري .

وأشار إلى مباحثات أخرى مع العراق لزيادة كميات النفط العراقي وزيادة كميات الوقود الثقيل وبحث إمكانية إقامة خط نفط من العراق لإستيراد النفط مباشرة إلى الزرقاء .

وكان رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت أعلن سابقاً عن زيادة الاستيراد من النفط العراقي بواقع 5000 برميل يومياً، لتصبح الكمية 15 ألفاً بدلاً من عشرة آلاف.

أبو يحيى……الغاز المصري وفهمنا بنقطع…..والبنزين شو قطعه..؟ ايوة…..وسيلة للشحدة على ظهورنا….شاطر..شاطر

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى