لماذا انخفضت أسعار النفط رغم سريان قرار أوبك+ بخفض الانتاج ؟

#سواليف – خاص

أعلنت عدة دول مصدرة للنفط ضمن تحالف ” #أوبك+”، بما في ذلك #السعودية و #الإمارات، عن #خفض_طوعي لإنتاج #النفط، اعتبارا من شهر مايو الحالي وحتى نهاية 2023، في خطوة تهدف إلى “تحقيق التوزان في سوق النفط” ، حيث بدأ سريان قرار خفض الانتاج منذ بداية الشهر .

وتقول أوبك+ إنها اتخذت هذه الإجراءات من أجل “استقرار #الأسواق”. 

ويوازي إنتاج مجموعة أوبك+ نحو 40 بالمئة من إجمالي إنتاج #النفط_الخام في العالم، وتبلغ الكمية التي تم الإعلان عن خفضها بين الدول المشتركة نحو 1.66 مليون برميل يومياً.

مقالات ذات صلة

وحسب ما توقع خبراء نفط وطاقة ومنهم المهندس عامر الشوبكي ، أن خفض إنتاج أوبك + سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية ، لكن ما حدث أن أسعار النفط واصلت انخفاضها منذ بداية الشهر حتى الآن ، فلماذا لم يؤدِّ خفض الإنتاج إلى ارتفاع الأسعار كما كان متوقعا ؟

موقع سواليف الإخباري توجه إلى الخبير والباحث الاقتصاد في مجال النفط والطاقة المهندس #عامر_الشوبكي ، والذي قال أن التذبذب في الأسعار يسيطر على أسواق النفط العالمية بسبب مخاوف #الركود_الاقتصادي العالمي ، والفيدرالي الأمريكي مستمر في رفع أسعار الفائدة ، كما أن عددا من الشركات الأمريكية قد أفلست ، وعددها يقارب عدد الشركات التي أفلست عام 2008 ، مما ينذر بأزمة اقتصادية عالمية كبيرة .

يضاف إلى ذلك معضلة سقف الدين الأمريكي ، حيث اقتربت ساعة الصفر ، وانتهاء مهلة رفع سقف الدين الأمريكي ، وحتى الآن لا يوجد بوادر على حل المشكلة ، وهذه كلها ضغوط على الاقتصاد العالمي ، وبالذات على الاقتصاد الأكبر وهو الاقتصاد الأمريكي ، حيث أدت جميع العوامل السابقة إلى انخفاض تأثير خفض إنتاج أوبك+ للنفط على أسواق وأسعار النفط عالميا .

وبين الشوكي ، أنه في الرابع من شهر حزيران القادم ستعقد دول أوك+ اجتماعا ، وعندها ستتضح الصورة فيما إذا كانت ستستمر بسياسة تعميق خفض الإنتاج أم لا ، مضيفا أن أسعار النفط ما زالت منخفضة .

وتابع الشوبك ، أن مخاوف الركود العالمي ، تؤدي إلى خفض الطلب على النفط ، وبالتالي تصبح أساسيات العرض والطلب ، تميل لصالح المعروض الأكثر في الأسواق ، على حساب الطلب الأقل ، وهذا الأمر يحتمل أكثر من اتجاه حسب قرارات أوبك+ في الاجتماع المقبل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى