أطعمة تحارب الالتهابات والحساسية الموسمية.. اكتشفها

سواليففي فصل الربيع، تتفتح الأزهار وتزدهر الأشجار ويُشرق لون العشب الأخضر، لكن التغيرات الموسمية تأتي مصحوبة أيضًا بآثار سلبية على صحة الإنسان، مثل: سيلان الأنف وحكة العيون والعطس وانسداد الجيوب الأنفية المزعج.
فمع انتقال حبوب اللقاح في الجو، تزداد أعراض الحساسية الموسمية، وفي هذه الحالة، يلجأ الكثيرون إلى مزيج من مضادات الهيستامين، وقطرات العين والأنف، إلى حين التمكن من التنفس بحرية مرة أخرى، لكن علاج الحساسية والالتهابات لا يكمن في الأدوية فقط، فيمكن الاعتماد على المطبخ أيضًا لتحقيق نتائج طيبة مُرضية.
ففي الحقيقة، يعمل العديد من الفواكه والخضروات والتوابل والأعشاب على مكافحة الحساسية بشكل طبيعي، وبفضل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والخصائص القوية المضادة للالتهابات الموجودة في هذه الأطعمة، فإنها تساعد على تعزيز الجهاز المناعي والحد من تأثير الحساسية.
وقد استُخدم الطعام كدواءٍ لسنوات طويلة في الثقافات القديمة قبل صناعة الأدوية. ومع استخدام تلك الأطعمة المفيدة، يُمكن مساعدة الجسم على العودة لحالته الصحية المثالية.
وفيما يلي 5 أطعمة تساعد في تخفيف الحساسية الموسمية، وفقًا لما أورده موقع “مايند بادي جرين” المتخصص في شؤون الصحة والتغذية السليمة:
1. البروكلي:
hdfzhf


ربما يشبه البروكلي في شكله الأشجار التي قد تكون سببًا رئيسيًا في إصابتك بالحساسية الموسمية، ولكنه من الخضروات الغنية بخصائص مضادة للحساسية. ووجد باحثون من جامعة كاليفورنيا أن مركبًا في البروكلي يرفع وجود أنزيم الجلوتاثيون-إس-ترانسفيراز، وهو مضاد للأكسدة ويساعد على تنقية الجسم من السموم وتقليل الالتهابات.
وفي دراسة منفصلة، وجد علماء آخرون من الجامعة ذاتها، أن البروكلي يكافح أيضًا الربو الناتج عن حساسية استنشاق عادم الديزل.
2. الكركم:
99999999999999-400x280
التوابل ذات الألوان الزاهية، التي يشتهر بها مطبخ جنوب آسيا بالتحديد، استُخدمت في العلاج الطبي لعدة قرون، وفي الكركم، يعمل عنصر الكركمين النشط كمضاد للالتهابات والأكسدة، كما أن لديه القدرة على العمل كمضاد للفيروسات والجراثيم والفطريات، وفقًا لباحثين في جامعة تكساس. وبالإضافة إلى ذلك، وجد علماء في الهند أن الكركمين يمكن أن يمنع التهاب الشعب الهوائية لدى إجراء تجارب على الفئران.
3. الكالي:
gjdsgdj
سلط الباحثون الضوء على هذا النوع من أنواع الكرنب على مدى السنوات القليلة الماضية، وذلك لسبب وجيه، وهو أن الكالي مصدر جيد للماغنيسيوم، الذي يُعد معدنًا أساسيًا يؤثر على طريقة عمل المئات من الإنزيمات المختلفة في الجسم، ويمكن أن يحمي من الالتهابات.
ووجد باحثون من جامعة نوتنجهام في المملكة المتحدة أن مستويات الماغنيسيوم العالية في الغذاء ترتبط بأداء أفضل لوظائف الرئة وتراجع خطر الإصابة بصعوبات التنفس، ويعد الكالي أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين K، الذي ثبت أنه يخفف الالتهابات في الجسم.
4. الشاي الأخضر:
sdhfh
يوصي خبراء التغذية منذ سنوات عدة بالحرص على شرب الشاي الأخضر لفوائده الصحية العديدة، فهو غني بمضادات الأكسدة. وأوضح باحثون من جامعة كاليفورنيا أن المادة الفعالة في الشاي الأخضر تحسن وظائف الخلايا وتساعدها على مكافحة الالتهابات والحساسية.
5. الفراولة:
dhfdht_0
الفراولة هي مصدر غني لمادة الفايستين المضادة للالتهابات والأكسدة، والتي تحافظ على كفاءة الجهاز المناعي. ووجد علماء في كوريا أن الفايستين يمنع إفراز الهيستامين، الذي يُظهر الحساسية، كما أن تلك المادة تكافح ظهور علامات الالتهابات في الجسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى