الزميلة جرادات تشارك ” الألكسو ” بندوة حول الإعلام في مواجهة التطرف الإرهاب

سواليف

تونس – شاركت الزميلة الإعلامية سهير جرادات في ندوة ” دور الإعلام في مواجهة التطرف الفكري والإرهاب” ، التي عقدت في تونس ضمن إحتفالات المنظمةالعربية للثقافة والتربية والعلوم (الكسو).

وأكدت أهمية مواقع التواصل الإجتماعي التي دخلت كمنافس قوي لوسائل الإعلام الاخرى سواء منها المرئية أو المسموعة أو المكتوبة،في توعية الناس وبالذات الشباب وتحصينهم من العنف والارهاب الذي بدأ ينتشر ويتزايد في منطقتنا العربيية،ليس على الأرض فقط وانما عبر الكلمة والسلوكيات والأفكار الغريبة عن مجتمعنا ،لتولد قناعات جديدة لدى الشباب وتؤثر على توجهاتهم بمختلف أشكالها.

وقالت الزميلة جرادات إن وسائل الاعلام لعبت دورا في تقريب وجهات النظر، وزيادة الوعي بين الناس، وظهر خطاب جديد يدعو إلى ترسيخ مبادئ الحوار بين مختلف الفئات ، لمواجهة الافكار المتطرفة، التي تسئ لمبدأ الحوار،الذي يعتبر أساس التفاهم والتقارب بين الشعوب، لتحقيق لغة مشتركة في ظل التغول الإعلامي العالمي، وهيمنة الإعلام الغربي، والتنافس الكبير بين مختلف وسائل الإعلام وخاصة مع تطور استخدامات الإعلام الجديد.

وأشارت الى ما تعرض له الاردن من ارهاب،منها التفجيرات الارهابية العام 2005 ، التي استهدفت ثلاثة فنادق، وذهب 60 شخصا من الأبرياء ضحايا للعمليات الإرهابية،وفي العام 2015 ، العام الأكثر ايلاما للاردن،عندما شاهد العالم الطيار الاردني معاذ الكساسبة داخل قفص حديدي ،أقدمت فيه مجموعة ارهابية على اشعال النيران بجسده بطريقة بشعة مست الانسانية في كل العالم ،حيث انتقلت الصورة المؤلمة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل ليشاهدها الناس في كل مكان،ليطالب العالم بمعاقبة القتلة ، ويطفو هنا على السطح دور الاعلام وخاصة الاعلام الجديد الذي أخذ ينقل الصورة .

وقدمت خلال الندوة اوراق لعدد الاعلاميين وهم ، يسري فوده ، شرين ابو عاقلة ، الدكتوره حميده البور ، وجيفارا البديري ، احمد عبدالله .

وافتتح على هامش الندوة المقر الجديد للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ” الألكسو “في تونس والذي جاء بدعم كبير من الدول الأعضاء بمشاركة مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ” إيسسكو ” عبدالعزيز بن عثمان التويجري والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ” اليونسكو” إيرينا بوكوفا.

ويُذكر أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أنشئت عام 1970م في تونس ، وتضم في عضويتها اثنتين وعشرين دولة عربية ، وتعنى أساساً بتطوير الأنشطة المتعلقة بمجالات التربية والثقافة والعلوم على مستوى الوطن العربي وتنسيقها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى