غوتيريش.. الفلسطينيون يعيشون أحد أحلك الفصول في تاريخهم

#سواليف

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو #غوتيريش دعوته إلى #هدنة_دائمة في قطاع #غزة والإفراج عن جميع #الرهائن المحتجزين لدى ” #حماس “.

وفي بيان صدر اليوم الثلاثاء، قبل اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، قال غوتيريش إن #الفلسطينيين يعيشون “أحد أحلك الفصول في تاريخهم”، مجددا إدانته لـ”هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر”.

إلا أنه شدد على أن ذلك “لا يمكن أن يبرر #العقاب_الجماعي للشعب الفلسطيني”، داعيا إلى “وقف إطلاق نار إنساني طويل الأمد، والوصول دون قيود للمساعدات المنقذة للحياة، وإطلاق سراح جميع #الرهائن، وحماية المدنيين، ووضع حد لانتهاكات القانون الإنساني الدولي”.

يذكر أن إسرائيل وحماس اتفقتا على تمديد وقف إطلاق النار المؤقت حتى يوم الأربعاء، مع إطلاق سراح المزيد من الرهائن المحتجزين لدى “حماس” والأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية. 

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان: «يجب أن يستمر الحوار الذي أدى إلى الاتفاق، وأن يؤدي لهدنة إنسانية كاملة من أجل سكان غزة وإسرائيل والمنطقة الأوسع».

وأضاف: «ستواصل الأمم المتحدة دعم هذه الجهود بكل السبل الممكنة».

وقال دوجاريك إن غوتيريش دعا مجددا إلى إطلاق حركة حماس سراح المحتجزين فورا ودون قيد أو شرط.

وذكر أن الأمم المتحدة كثفت تسليم المساعدات الإنسانية إلى غزة خلال الأيام الأربعة الماضية في أثناء الهدنة وأنها أرسلت مساعدات إلى بعض المناطق الشمالية من القطاع الساحلي الذي ظلت أجزاء كبيرة منه معزولة لأسابيع.

وأضاف: «لكن هذه المساعدات تلبي بالكاد الاحتياجات الهائلة لنحو 1.7 مليون نازح. الكارثة الإنسانية في غزة تتفاقم يوما بعد يوم».

تمديد الهدنة

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم الإثنين، أنه تم الاتفاق مع قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية القطرية أنه تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة.

وقالت الخارجية القطرية: “نأمل أن تفضي الهدنة الإنسانية إلى وقف دائم لإطلاق النار وحقن الدماء في غزة”.

وقال ماجد الأنصاري المتحدث باسم وزارة الخارجية، على حسابه على منصة التواصل الاجتماعي إكس: “تعلن دولة قطر أن في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى