عدم الالتزام بالدواء من قبل المرضى

عدم الالتزام بالدواء من قبل المرضى: دور شرائح الأدوية (blisters)
الدكتور قيس محمد العيفان
أستاذ مشارك في كلية الصيدلة
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
والاستاذ الزائر في جامعة ساسكاتشيوان/كندا

يمثل عدم الالتزام بالدواء مشكلة في جميع أنحاء العالم. ويؤدي إلى نتائج سلبية على صحة المريض ويزيد من تكاليف الرعاية الصحية في الدول وذلك بسبب المضاعفات التي تحدث نتيجة عدم الالتزام بالدواء. فعلى سبيل المثال، عدم الالتزام بالدواء هو سبب مباشر لما يقرب من 450000 زيارة لقسم الطوارئ، وما نسبته 10% من دخولات المستشفيات عند المرضى المسنين، وما مجموعه 125000 حالة وفاة يمكن تجنبها كل عام في الولايات المتحدة الامريكية.

وغالبًا ما يتم استخدام “التزويد اليومي للادوية” او بما معناه عدد الجرعات اليومية المصروفة للمريض لتحديد ومعرفة مدى التزامه بالدواء. هذا وقد أظهرت التجارب اليومية مع المرضى أن الأدوية المقدمة في علب اسطوانية طولية لا تساهم كثيرا وبشكل فعلي بالتزام المريض بدوائه. ومن اجل ذلك، قامت شركات الادوية بتعبئة الادوية على شرائح لصرفها للمريض وذلك لمعالجة مشكلة الالتزام بالدواء. وقد أشارت الأبحاث إلى أن هذه الشرائح تعتبر طريقة فعالة وتساهم بشكل كبير بمعالجة مشكلة عدم الالتزام بالدواء و لها دور بارز في التخفيف من مخاطر الجرعة الزائدة عند المرضى أيضا.

و لقد أثبتت أبحاث أخرى أن صرف الدواء للمريض بشرائح تحتوي كل شريحة على صفين وفي كل صف 10 حبات دواء يتعارض مع الجدول الاسبوعي والذي يمكن المريض من أخذ دوائه يوميًا على مدار 7 أيام في الأسبوع، والذي من شأنه أن يقلل من جعل عملية اخذ الدواء عملية روتينية في كل أسبوع.

وعلى العكس من ذلك، اذا كانت الشريحة تحتوي على صفين وفي كل صف 7 حبات دواء (14 حبة في الشريحة الواحدة) سيأخذ المريض أول حبة من الشريحة كل يوم أحد، على سبيل المثال، وهكذا حتى اذا ما وصلنا يوم الأحد الذي يليه، يكون الصف الاول قد انتهى ويأخذ المريض أول حبة دواء من الصف الثاني وهكذا تصبح العملية روتينية.
والهدف من توزيعها بهذا الشكل (7 حبات مقابل 7 حبات على الشريحة) هو تحسين وتسهيل الالتزام بالدواء والى حد ما، يمكن لذلك التوزيع أن يساعد الصيدلاني والطبيب من معرفة ما اذا كان المريض ملتزما ام غير ملتزم بدوائه.

هذا وجدير بالذكر أن شركات الأدوية تنفق الملايين من الدولارات للمساهمة في الحد من مشكلة عدم الالتزام بالدواء لانه اذا ما استمرت هذه المشكلة فانها ستسبب خسائر مادية كبيرة لهذه الشركات وخاصة في مجال الأدوية المزمنة.

والله من وراء القصد

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق