عمال الموانئ بالعقبة يواصلون إضرابهم لليوم السادس

#سواليف

يواصل مئات #العمال في #شركة_العقبة لإدارة وتشغيل #الموانئ إضرابهم الشامل عن العمل لليوم السادس على التوالي، احتجاجا على عدم الالتزام بمعايير #الصحة_والسلامة_المهنية في الموانئ.

وقال حميد أبو العز، أحد العاملين المضربين، إن اللجنة النقابية للعاملين في الشركة قررت الاستمرار في #الإضراب، بسبب عدم تجاوب الجهات المعنية لمطالبهم.

وأوضح أبو العز أن أهم مطلب لديهم حاليا هو توفير #بيئة_عمل_آمنة وأدوات السلامة العامة للعاملين.

وبين أن عدم الالتزام بمعايير الصحة والسلامة المهنية في الموانئ كان سبب وقوع #حادثة_تسرب_الغاز، الأحد الماضي، التي راح ضحيتها 13 عاملا منهم 6 أجانب، وإصابة أكثر من 200 شخص.

أما بالنسبة للمطالب المادية، فقال أبو العز إنهم يطالبون بها منذ سنوات، لكن لا استجابة من الجهات المسؤولة.

ومن المطالب المادية التي طالبوا بها، وفق أبو العز، صرف علاوة بدل أرباح البالغة 3.5 بالمئة من صافي الأرباح السنوية للشركة لجميع العاملين بما فيهم العاملين بعقود (المياومة)، وصرف مكافأة نهاية الخدمة بواقع شهر عن كل سنة خدمة.

وطالبوا بتعديل رواتب العاملين الذين تم نقلهم إلى نظام الخدمة المدنية بين عامي 2012-2014 قبل تحويل مؤسسة الموانئ إلى شركة، ومساواتهم مع زملائهم في الموقع والدرجة الوظيفية، وإضافة علاوة السكن والبونص الشهري لراتبي الثالث عشر والرابع عشر للعاملين الذين كانوا على نظام الخدمة المدنية.

كما طالبوا بعلاوة (الموقع) البالغة 10 بالمئة للعاملين في الميناء الجديد أسوة بزملائهم في ساحة رقم (4)، وعلاوة بدل (سكن) البالغة 125 دينارا شهريا، وصرف علاوة (نوبة) حسب نظام المناوبات المعمول به في الشركة للعاملين الجدد والعقود.

إلى ذلك، قال رئيس اللجنة النقابية للعاملين في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ أحمد العمايرة إن محافظ العقبة اجتمع معهم الأسبوع الماضي، وتعهد لهم بعقد اجتماع آخر مطلع الأسبوع الحالي بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة للبحث في مطالبهم.

إلا أن عدم تواصل المحافظ مع العمال حتى الآن دفعهم إلى الاستمرار في الإضراب، وفق العمايرة.

وبيّن العمايرة أن الإضراب يشمل جميع العاملين في الشركة من عمال مياومة وتفريغ وتحميل وروافع “آليات” وفرق “تحميل وتفريغ السيارات” وعنابر البواخر الذين يعملون بالتنزيل داخل البواخر، والموظفين في الأقسام الإدارية والمالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى